عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحيوا شعائر الله.. عالم بالأوقاف: السيئات تتضاعف فى هذه الأيام المباركة

تحيا مصر

قال الشيخ عبدالخالق العطيفى، من علماء وزارة الأوقاف، إن العشر من ذى الحجة، أيام مباركة وفيها نفحات من عند الله، وتتضاعف فيها الحسنات، وتتنزل بركات الله على عبادة.

وتابع العطيفى، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد: "كما تتضاعف الحسنات فى هذه الأيام المباركة، تتضاعف، فى هذه الأيام المباركة، وعلى الإنسان أن يكون حذرا فى هذه الأيام والبعد عن الشيطان ووساوسه".

أحيوا شعائر الله.. عالم بالأوقاف: السيئات تتضاعف فى هذه الأيام المباركة

واستكمل العطيفى: "لكى يبتعد الإنسان عن وساوس الشيطان عليه ذكر الله ثم الذكر ثم الذكر، فبه تطمئن القلوب"، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: " أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ".

هل ثواب الأضحية يشمل الأسرة أم فاعلها فقط؟.. أمين الفتوى يجيب

أجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول هل ثواب الأضحية يشمل جميع الأسرة أم فاعلها فقط؟.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد: "الله سبحانه وتعالى شرع لنا أن نذبح أضحية، طيب لما نيجى نضحى كل واحد يجى يضحى عن نفسه، هنا فى خلاف بين العلماء، والمعمول به فى الديار المصرية أن كل من ضحى يشمله ثواب الأضحية وأهله، وهذا رأي السادة المالكية".

وتابع: "أما الرجل إذا ضحى عن نفسه وأراد أن يشرك معه مما تتوافر فيهم شروط ثلاثة، الأول أن يكونوا من ساكنين معه، وأن يكونوا من أقاربه وإن بعدت درجة القرابة، وأن يكون منفق عليهم، فهذا سيجعلهم يفوزون بالثواب معهم، والأضحية شعيرة من شعائر المسلمين للتقرب إلى الله".

تابع موقع تحيا مصر علي