عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السفارة الأميركية بموسكو تواصلت مع الخارجية الروسية بشأن تمرد فاجنر

تحيا مصر

أفادت وكالة الإعلام الروسية، الاثنين، نقلاً عن مصدر لم تكشفه أن السفارة الأميركية في موسكو تواصلت مع وزارة الخارجية الروسية لمناقشة الوضع الأمني بعد تمرد مجموعة فاجنر بقيادة رئيسها يفجيني بريجوجن على الجيش الروسي.

تحيا مصر 

بلينكن: هناك تصدعات حقيقية بسلطة بوتين  

وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن قال أمس الأحد، أن تمرد قائد مجموعة فاغنر، يفجيني بريجوجين، الذي تم إحباطه، يكشف وجود "تصدعات حقيقية" على مستوى سلطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف بلينكن في تصريحات لشبكة "سي بي إس" CBS الأميركية أن تمرد قائد فاغنر "شكل تحديا مباشرا لسلطة بوتين"، وتابع "يثير هذا الأمر تساؤلات كبرى، ويظهر وجود تصدعات حقيقية"،  لافتا إلى أن الاضطرابات في روسيا قد تستمر شهورا.

وأضاف بالقول: "من المبكر الحديث عن مستقبل عناصر فاغنر.. ولم نر بعد الفصل الأخير من قصة تمرد فاغنر على روسيا"، مشيراً إلى أن الرئيس جو بايدن لم يحاول التواصل مع بوتين.

فيما قال مسؤولون أوكرانيون إن الفوضى في روسيا تصب في مصلحة كييف

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “العالم شاهد اليوم سادة روسيا وهم لا يسيطرون على أي شيء. لا شيء على الإطلاق. فقط فوضى تامة”، مناشدا حلفاء أوكرانيا استغلال تلك اللحظة وإرسال المزيد من الأسلحة إلى كييف.

وشكلت الاضطرابات التي تسبب فيها بريجوجين أكبر تحد يواجه الرئيس فلاديمير بوتين في الداخل على مدار 23 عاما قاد خلالها روسيا، وأثارت مخاوف أمنية عالمية.

أبرز بنود الاتفاق بين قائد فاجنر وبوتين 

ولم يستمر تمرد فاجنر سوى ساعات حتي تم التوصل إلى اتفاق مع فاجنر لإنهاء الأزمة، وكشف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أبرز نقاط الاتفاق بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والبيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، لإنهاء الأزمة.

وقال بيسكوف: "مقاتلو فاجنر الذين لم يشاركوا في التمرد سيوقعون عقودا مع وزارة الدفاع، ولن تتم مقاضاة المقاتلين الآخرين".

وأبرز أن الرئيس الروسي هو الضامن لاتفاق التسوية الذي تم التوصل إليه بوساطة من لوكاشينكو.

وقال الكرملين إن بريجوجين سينتقل إلى بيلاروسيا "كما سيتم إسقاط التهم الجنائية ضده".

- بعض مقاتلي "فاغنر" ممن رفضوا منذ البداية الانخراط في تمرد بريجوجين، ستتاح أمامهم إمكانية الانضمام لصفوف القوات المسلحة الروسية والتعاقد مع وزارة الدفاع.

- لن يخضع هؤلاء لأي ملاحقة قانونية.

تابع موقع تحيا مصر علي