عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد انتهاء التمرد المسلح.. ما هي أبرز بنود الاتفاق التي أنهت أزمة فاجنر؟

بوتين- وقائد مجموعة
بوتين- وقائد مجموعة فاجنر

شهدت روسيا امس حالة من عدم الاستقرار الأمني، بعد إعلان قائد فاجنر التمرد على الجيش الروسي، وعقب هذا الإعلان خرج الرئيس  فلاديمير بوتين في خطاب متلفز ينتقد بشدة قائد فاجنر الذي كان في يوم من الأيام صديق له بواصفه بالخائن. 

تحيا مصر 

هذا الاتهام جعل يفجيني بريجوجين يستشيط غضباً ويتوعد بأنه سيواصل القتال وأن روسيا سيكون لها رئيس جديد. 

وخرج نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف يحذر من أن العالم سيكون على شفا كارثة إذا سقطت الأسلحة النووية في أيدي فاجنر، وعقد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن محادثات مع الاتحاد الأوروبي ومجموعة العشرين لمتابعة اخر التطورات. دون أن يصدر بيان من القوى الغربية تدين فيه بوتين أو فاجنر وأنما اكتفت بالتأكيد على أن الدعم الغربي لأوكرانيا سيستمر. 

ورغم تهديدات قائد فاجنر بالزحف إلى العاصمة الروسية موسكو، والقتال حتى الموت إلا أنه سرعان ما تراجع وانهي التمرد المسلح بوساطة بيلاروسيا، والتوصيل إلى اتفاق بين جماعة فاجنر المسلحة والجيش الروسي. 

أبرز بنود الاتفاق بين فاجنر والجيش الروسي 

وكشف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أبرز نقاط الاتفاق بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والبيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، لإنهاء الأزمة.

وقال بيسكوف: "مقاتلو فاجنر الذين لم يشاركوا في التمرد سيوقعون عقودا مع وزارة الدفاع، ولن تتم مقاضاة المقاتلين الآخرين".

وأبرز أن الرئيس الروسي هو الضامن لاتفاق التسوية الذي تم التوصل إليه بوساطة من لوكاشينكو.

مصير قائد فاجنر 

وقال الكرملين إن بريجوجين سينتقل إلى بيلاروسيا "كما سيتم إسقاط التهم الجنائية ضده".

بعض مقاتلي "فاغنر" ممن رفضوا منذ البداية الانخراط في تمرد بريجوجين، ستتاح أمامهم إمكانية الانضمام لصفوف القوات المسلحة الروسية والتعاقد مع وزارة الدفاع.

لن يخضع هؤلاء لأي ملاحقة قانونية.

عودة قوات شركة "فاغنر" إلى معسكراتها.

الجزء الذي لا يرغب في العودة إلى المقار والمعسكرات يوقع اتفاقيات مع وزارة الدفاع الروسية.

إغلاق القضية الجنائية بحق بريغوجين وسيغادر إلى بيلاروسيا.

وأشار بيسكوف أن الرئيسين الروسي والبيلاروسي، اتفقا على وساطة مينسك في عملية التسوية، لافتا إلى أن الوساطة "كانت مبادرة شخصية من رئيس بيلاروسيا".

وعقب الاتفاق قال قائد فاجنر ، بعد نحو 24 ساعة من التمرد المسلح في عدة مناطق روسية، إنه أمر مقاتليه، الذين كانوا يتقدمون صوب موسكو، بالعودة إلى قواعدهم لتجنب إراقة الدماء.

لماذا توسطت بيلاروسيا لإنهاء أزمة فاجنر؟

وحول السبب الذي جعل الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، يقترح الوساطة في موضوع "فاجنر" .

قال بيسكوف للصحفيين "بالفعل اتفق الرئيسان بوتين ولوكاشينكو على أن يبذل الأخير جهود وساطة لتسوية الوضع"، بحسب موقع سبوتنيك الروسي للأنباء.

وأضاف "على الأغلب ستسألوني، لماذا الرئيس لوكاشينكو بالذات. الحقيقة هي أن ألكسندر  لوكاشينكو كان على معرفة شخصية ببريةوجين منذ فترة طويلة.. منذ حوالي 20 عاما وكان هذا اقتراحه الشخصي، والذي تم الاتفاق عليه مع الرئيس بوتين".

تابع موقع تحيا مصر علي