عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاختلافات تدفع 4أحزاب بالحركة المدنية لتشكيل التيار الليبرالى بعيدًا عن التوجهات الناصرية واليسارية..والأعضاء يتحدثون لـ تحيا مصر حول أهمية الحرية الاقتصادية

التيار الليبرالى
التيار الليبرالى الحر

أعلنت عدد من الأحزاب تأسيس التيار الليبرالي الحر بمقر حزب المحافظين بحضور أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، والبرلماني السابق محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، الناشر هشام قاسم، والبرلماني السابق إيهاب الخولي، والدكتور عماد جاد، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، والمهندس حسين منصور، القيادي بالوفد، وخالد داوود، الكاتب الصحفي والرئيس السابق لحزب «الدستور»، وأحمد الطنطاوي، المرشح الرئاسي المحتمل.

إيهاب الخولى لـ تحيا مصر: «التيار الليبرالى الحر لا مكان فيه لأى قوى ناصرية أو قومية»

موقع تحيا مصر أجرى عدد من اللقاءات بشأن تأسيس هذا التيار الليبرالى فى ضوء وجود الحركة المدنية فى مصر خلال الفترة الأخيرة، حيث أكد البرلمانى السابق، إيهاب الخولى، عضو المجلس الرئاسى لحزب المحافظين، وعضو مؤسس التيار الليبرالى الحر، أن التيار الليبرالى الحر لا مكان فيه لأى قوى ناصرية أو قومية، خاصة أنه تجمع فكرى سياسى من جانب عدد من الأحزاب الليبرالية والشخصيات التى تؤمن بالليبرالية، مشيرا إلى أن التيار تم تأسيسه من 4 أحزاب حتى الآن والعدد قابل للزيادة مع وجود شخصيات أخرى أيضا.

وأكد أنه يتمنى أن يكون هناك تجمعات ناصرية  وقومية أيضا من الأحزاب بحسب أفكارها وإيدلوجياتها، مثما تم من التيار الليبرالى الحر، مشيرا إلى أن التيار ليس له علاقة بالحركة المدنية حيث أن الحركة المدنية  تجمع للأحزاب بمختلف تُوجهاتها الوطنية دون التطرق للسياق الفكرى فى ضوء التحديات السياسية الحالية.

وتطرق بحديثه نحو أهمية التجمعات الفكرية السياسية خاصة بعد أن سيطر التيار الإسلامى على الشارع المصرى لفترات كبيرة طوال السنوات الماضية ومن ثم وجود الإيدلوجيات الكبيرة  إطار هام فى العمل السياسيى حتى يقوم بدوره فى الشارع المصرى بالصورة الأفضل والتى تصب فى صالح العمل السياسى،ومن هنا أتمنى أن يكون هناك تجمعات لليسار وأيضا تجمعات للناصرية حتى تكون الإيدلوجيات فاعلة فى الشارع بما يخدم المواطن المصرى.

تامرسحاب يتحدث لـ تحيار مصر عن تأسيس التيار الليبرالى ..ويؤكد: «من المنطقى أن تكون التوجهات اليسارية والناصرية خارجه»

وتحدث تامر سحاب، رئيس حزب مصر الحرية، لـ موقع تحيا مصر، بشأن تدشين التيار الليبرالى الحر، مؤكدًا على أنه تيار فكرى سياسى فى المقام الأول والأخير، ويضم كل المؤمنين بالليبرالية دون التوجهات الناصرية واليسارية ، فى ضوء التحديات الاقتصادية الحالية التى تحتاج كل خطوة هامة من النهوض بأوضاع الإقتصاد خلال الفترة الأخيرة.

 

وأكد سحاب على أنه من المنطقى أن تكون التوجهات اليسارية والناصرية خارج تشكيل التيار الليبرالى خاصة أنهم مُختلفين فى الأفكار، وتحديدًا فى السياقات الاقتصادية وتجمعهم فى الحركة المدنية فى إطار له علاقة بالشأن والمجال العام ولكن على المستوى الاقتصادي يوجد اختلاف كبير لا يتيح فكرة أن يكونوا معا فى تجمع فكرى سياسى ومن هنا يأتى تدشين التيار الليبرالى.

ولفت رئيس حزب مصر الحرية إلى أن التحديات الاقتصادية من أولويات عمل التيار خلال الفترة الحالية فى ضوء أدبيات الليبرالية حيث أهمية الحرية الاقتصادية وانفتاح البحث العلمى ودعم بيئة الأستثمار خاصة أن لدى مصر إمكانيات استراتيجية عظيمة، كالموقع الجغرافي المميز جداً، والذي يمكنها من أن تصبح مركزاً اقتصادياً عالمياً لا ينافسه أحد ولدى مصر ثروات طبيعية تمكنها من إقامة مشروعات تحقق طموحها، وتجذب استثمارات هائلة، فقط إن تم تحرير هذه الطاقات المعطلة.

كما أكد أهمية بأن القاطرة الأساسية للبناء الاقتصادي هي المشروعات الصغيرة والمتوسطةْ، وزيادة الانتاج، وتوطين التكنولوجيا، واستهداف التصدير، وإدماج الاقتصاد الغير رسمي.

التيار الليبرالي الحر له توجهه وأيدولوجياته وأفكاره التي لا تستوعب الفكر القومي الناصري

 علق الدكتور فريد زهران، رئيس حزب المصري الديموقراطي الاجتماعي، على تأسيس مجموعة من الأحزاب بقيادة حزب المحافظين، التيار الليبرالي الحر، والذي يضم عدد من الشخصيات السياسية والحزبية.

وقال "زهران"، في تصريح خاص لموقع تحيا مصر، إن التيار الليبرالي الحر له توجهه وأيدولوجياته وأفكاره التي لا تستوعب الفكر القومي الناصري، مشيرًا إلى أن التيار الليبرالي الحر، يمثل "النيوليبرالية"، والتي تختلف في ذاتها مع التيارات الأخرى.وأكد فريد زهران، أن الحركة المدنية الديموقراطية تضم 12 حزبًا، ومن الطبيعي أن يكون بها تحالفات، في ظل الاختلافات الواضحة في توجهاتها وأفكارها.

لا يضم جميع أحزاب الحركة المدنية الديموقراطية

قال المهندس محمد سامي، الرئيس الشرفي لحزب الكرامة، إنه تأسيس التيار الليبرالي الحر، توافق مع توجهات مؤسسيه، ومن الطبيعي ألا يضم جميع أحزاب الحركة المدنية الديموقراطية التي تضم 12 حزبًا مختلفين في توجهاتهم وإيدلوجياتهم.

وأضاف "سامي"، في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، إن تأسيس التيار الليبرالي الحر، يثري الحياة الحزبية والسياسية، وشيء جيد أن تكون هناك أحزاب تؤسس لتيار يعتبر عن توجهاتها وأفكارها، مشيرًا إلى أنه ليس من المستبعد أن تكون هناك تيارا يساريًا أيضًا يضم أحزاب اليسار.

 

تابع موقع تحيا مصر علي