عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف علي حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط

تحيا مصر

مع اقتراب عيد الأضحي المبارك، أعاده الله عز وجل علي الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات، يحرص المسلمون في أداء سنة رسول الله صلي الله عليه وسلم، بشراء أضحية وذبحها لوجه الله تعالي، ولكن قد لا يستطيع البعض منا شراء الأضحية إلا بالتقسيط أو بإستدانة ثمن الضحية، وكثر النقاش علي مواقع التواصل الإجتماعي بين مؤيد ومعارض لشراء الأضحية بالتقسيط، أو بإقتراض ثمنها، وذلك رغبة في إحياء سنة رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم، وأملا في الثواب والجزاء من رب العالمين.

هل يجوز شراء الأضحية بالتقسيط؟

وفي هذه المسألة، ورد السؤال لدار الافتاء المصرية سؤالا عن حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط، جاء كالتالي:

- تقوم جميعة خيرية كل عام بعرض صكوك الأضاحي علي المتبرعين في كافة أنحاء الجمهورية، وتقوم بالذبح والتوزيع نيابة عنهم في جميع مجازر محافظات الجمهورية، والتوزيع علي المستفيدين والأسر الأكثر إحتياجا، فهل من الممكن أن يتم دفع قيمة صك الأضحية بالتقسيط من المتبرع للجمعية وبنفس القيمة النقدية للصك وبدون أي زيادة وتقوم الجمعية بالذبح؟.. وهل يشترط أن يتم دفع جميع الأقساط قيمة صك الاضحية قبل الذبح؟.. أو من الممكن الذبح بواسطة الجمعية، ثم تقوم الجمعية بتحصيل الأقساط بعد عملية الذبح في التوقيتات الشرعية في عيد الأضحي؟.

حكم الشرع في شراء الأضحية بالتقسيط

وجاء رد فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد كالتالي:

إن شراء الأضحية بالتقسيط جائز شرعا ولا حرج فيه، ولا يؤثر ذلك في قبولها عند الله تعالي، ولا في حصول الأجر والثواب عليها، وقد ورد في السنة نحو ذلك فيما أخرجه الدارقطني في "سننه" عن عائشة رضي الله عنها انها قالت : "قلت يا رسول الله، أستدين وأضحي؟ فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "نعم،فإنه دين مقضي".

حكم الجمع بين الأضحية والعقيقة

وردت أيضا دار الإفتاء المصرية علي تساؤل عن حكم الشرع في الجمع بين العقيقة والأضحية، أو بين نية الشكر علي النعمة التي تحصل للإنسان وبين الأضحية؟

وجاء رد الدكتور شوقي إبراهيم علام كالتالي:

يجوز الجمع بين الأضحية والعقيقة في بقرة أو بدنة مع مراعاة ألا يقل نصيب كل واحدة منهما عن سُبع الدبيحة، ولا مانع شرعا لمن لا يملك ثمن العقيقة والاضحية معا ان يجمع بينهما بنية واحدة في ذبيحة واحدة أو في سُبع واحد من بقرة أو بدنة بشرط موافقة وقت العقيقة وقت الأضحية، تقليدا لمن أجاز ذلك من العلماء، تخفيفا علي من لا يملك ثمن العقيقة والأضحية معا ولايريد أن يُقصر في إدائهما.

تابع موقع تحيا مصر علي