عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف على الشروط التى يجب توافرها عند اختيار أضحية العيد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعرف على الشروط التى يجب توافرها عند اختيار أضحية العيد.. حيث أقترب موعد النحر حيث أنه لم يتبقي سوى ساعات قليلة على موعد عيد الأضحى المبارك والذى يوافق غدا الأربعاء أولى أيام عيد الأضحى المبارك واليوم هو يوم وقفة عرفات، حيث أنه حدد بعض الأطباء شروط معينة يجب أن تتوافر عند اختيار أضحية العيد .

تحيا مصر 

الشروط التى يجب توافرها عند اختيار أضحية العيد

وجاءت الشروط التى يجب توافرها عند اختيار أضحية العيد كالتالي:

ألا يقل عمر الإبل عن 5 سنوات وعامين للأبقار وسنة للماعز و6 أشهر للضأن

خالية من العيوب في العين أو الجلد أو مقطوعة الأجل

أن تكون عيون الأضحية لامعة ليس بها أي حمار

ولا توجد فراغات بالجلد تدل على أنه مصاب بمرض جلدي

ألا تكون الأضحية مصابة بالإسهال ولا تكون الفضلات ملتصقة بجسده من الخلف

أن تظهر على الأضحية علامات النشاط والحركة والإقبال على تناول الطعام

ألا تكون بها أي جروح بجسمه أو أورام 

علامات تدل أن الأضحية مريضة

وفى وقت سابق نصح الدكتور إيهاب فؤاد استاذ الرقابة على اللحوم ومنتجاتها بالمركز القومي للبحوث، المضحين بضرورة الكشف الظاهري على الاضحية قبل شرائها من خلال النظر الي الاضحية من جنبيها،  والتاكد من سلامة رأس الاضحية،  عدم وجود احمرار في العين، عدم وجود افرازات بالانف والفم، أن يكون جسم الحيوان مكسوا  باللحم بحيث لا يظهر العظم،  أن يكون ذيل الاضحية سليم وليس به روث او علامات اسهال، موضحا ان وجود روث يعني ان هناك غش تجاري من قبل التجار فربما شرب ميه كثير او ملح ليبان اكبر من حجمه، او قد يعني وجود التهاب او مرض بالاضحية.

وأكد من خلال حواره مع الإعلامية انجي انور ببرنامج مصر جديدة المذاع مساء الأحد الماضي على قناة etc   على ضرورة التاكد من قوائم الحيوان وانه قادر من الوقوف عليها،  ان يكون جلده سليم ليس به ورم او خراريب، وان ينتبه للمنبهات الخارجية وفي حالة الاقتراب من الاضحية لابد ان تبتعد عنك وفي حالة انه لم ينتبه او بقى في مكانه فقد يعني انه هزيل او تعبان.

تابع موقع تحيا مصر علي