عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

باريس تحترق... إندلاع إشتباكات دامية وحرائق بعد مقتل صبي 17 عاما علي يد الشرطة الفرنسية

تحيا مصر

وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مقتل سائق توصيل يبلغ من العمر 17 عامًا على يد الشرطة بأنه "لا يغتفر" ودعا إلى الهدوء مع إندلاع الإضطرابات في فرنسا لليوم الثاني على التوالي.

قُتل سائق التوصيل الفرنسي الجزائري "نائل م"، إثر اصابته بالرصاص على عجلة سيارة مرسيدس في ضاحية "نانتير" الغربية صباح أول أمس الثلاثاء، مما أثار حالة من الفوضى في العاصمة الفرنسية.

ووقعت إشتباكات وحرق متعمد في عدد من ضواحي باريس ليل الثلاثاء، حيث تم إعتقال 31 شخصًا وإصابة 24 من ضباط الشرطة، وتم إستدعاء حوالي 2000 من شرطة مكافحة الشغب في الضواحي المحيطة بالعاصمة.

شغب بالشوارع ونيران وألعاب نارية وحافلات محترقة

وأضرمت النيران ليل أمس الأربعاء في صناديق قمامة وإنطلقت الألعاب النارية في "نانتير"، وكذلك في بلدات أخرى في منطقة أوت دو سين غربي باريس وفي مدينة ديجون الشرقية.

وقالت الشرطة في منطقة "إيسون" جنوب العاصمة ، إن مجموعة من الأشخاص أشعلت النار في حافلة بعد أن نزل جميع الركاب.

وقال مصدر بالشرطة إن عدة سيارات أحرقت في مدينة تولوز الجنوبية واستجابت الشرطة ورجال الإطفاء بالقذائف بينما تصاعد دخان أسود كثيف في السماء.

اعتقال 16 شخصا وغضب مشاهير لوفاة المراهق

وقالت الشرطة بعد منتصف الليل بقليل إنه تم اعتقال حوالي 16 شخصًا في جميع أنحاء البلاد.

وعبر مشاهير من بينهم نجم كرة القدم كيليان مبابي عن غضبهم وحزنهم لوفاة المراهقة، فيما وجهت الحكومة إنتقادات نادرة لقوات الأمن في محاولة لتهدئة الأعصاب.

وكتب مبابي ، الذي نشأ في ضاحية بوندي في باريس ويلعب لنادي باريس سان جيرمان لكرة القدم ، يوم الأربعاء في رسالة على تويتر مصحوبة برموز تعبيرية لقلوب مكسورة: `` لقد آذيت من أجل منتخب فرنسا ''.

ماكرون ماحدث لا يمكن تفسيره ولا يغتفر

وقال ماكرون خلال زيارة رسمية لمرسيليا في جنوب فرنسا "هذا لا يمكن تفسيره ولا يغتفر"، وتابع قائلا : "لا شيء يمكن أن يبرر موت الشاب".

لم يتم الكشف عن لقب نائل من قبل السلطات أو عائلته، ودعت والدته يوم الخميس إلى مسيرة صامتة تكريما له في الميدان الذي قُتل فيه ، فيما جدد نشطاء دعواتهم لمعالجة ما يرون أنه تجاوزات ممنهجة للشرطة.

وقالت والدتة الصبي في وقت سابق: "لقد كان كل شيء بالنسبة لي ، وقد أطلق عليه الشرطي النار".

في مقطع فيديو مشترك على Instagram ، قالت: "لقد قبلني قبلة كبيرة وأخبرني أنه يحبني، أخبرته أن يتوخى الحذر، وغادرنا المنزل في نفس الوقت وذهبنا إلى ماكدونالدز، ثم ذهبت إلي عملي مثل الجميع، وبعد ساعة أصيب إبني بالرصاص، ماذا أفعل الآن؟ كان كل شيء بالنسبة لي".

وتابعت وهي في حالة من الانهيار: "كان لدي واحد فقط، كان صديقي المفضل، ابني، لقد كنا قريبين جدًا، شكرًا لكم جميعًا على دعمكم، لا أعرف ماذا أقول أيضًا".

وأدان المسؤولون الحكوميون القتل وسعوا إلى النأي بأنفسهم عن أعمال الشرطة.

تابع موقع تحيا مصر علي