عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محكمة بريطانية تقضي بعدم قانونية إرسال طالبي اللجوء لرواندا

تحيا مصر

أصدرت محكمة بريطانية بعدم قانونية خطة حكومية لإرسال طالبي لجوء إلى رواندا في محاولة لردع المهاجرين عن القيام برحلات محفوفة بالمخاطر عبر القنال الإنجليزي.

تحيا مصر 

ترحيل الآلاف من طالبي اللجوء إلى روندا

وكانت الحكومة البريطانية تعتزم، بموجب اتفاق أبرم العام الماضي، ترحيل عشرات الآلاف من طالبي اللجوء الذين يصلون لشواطئها صوب رواندا.

وأصدرت محكمة حقوق الإنسان الأوروبية قرارا عرقل أول رحلة مزمعة لترحيل طالبي اللجوء العام الماضي. وأمرت المحكمة بمنع ترحيل أي طالب لجوء لحين انتهاء الإجراءات القضائية في بريطانيا.

وكانت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة دفعت بأدلة موضوعية أمام المحكمة، تقول إن رواندا غير آمنة بالنسبة للمهاجرين، واستدلت المفوضية في ادعائها بأن العديد من المهاجرين الروانديين لا يستطيعون العودة إلى بلادهم، ما قد يزيد الأمر صعوبة على الجنسيات الأخرى.

اعتقال قائد عسكري روسي لتورطه بتمرد فاجنر 

وفي سياق منفصل، اعتقل نائب قائد المجموعة المشتركة للقوات الروسية في أوكرانيا، الجنرال سيرجي سوروفيكين، بتهمة الخيانة العظمى لتورطه مع مجموعة فاجنر. 

وكشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية في تقرير لها بأنه كان لسوروفيكين علم مسبق بخطط قائد فاجنر، يفجيني بريجوجين، للتمرد.

وأفادت الصحيفة نقلاً عن ثلاثة مسؤولين أميركيين قولهم إن الجنرال الروسي كان متعاطفاً مع تمرد فاجنر ولكن من غير الواضح إن كان قد شارك في دعمه بأي شكل.

ورجح مسؤولون أميركيون، اطلعوا على المعلومات الاستخباراتية حول قضية التمرد العسكري في روسيا، أن يكون الجنرال سوروفيكين، القائد الروسي الأعلى السابق للعمليات في أوكرانيا، كان على علم مسبق بخطط بريجوجين للتمرد على القيادة العسكرية، ما أثار تساؤلات حول الدعم الذي يحظى به زعيم تلك المرتزقة بين صفوف الرتب العليا.

تابع موقع تحيا مصر علي