عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأردن تستدعي السفيرة السويدية في عمان احتجاجا على حرق نسخة من المصحف

الخارجية الأردنية
الخارجية الأردنية

استدعت وزارة الخارجية الأردنية ، اليوم الخميس، السفيرة السويدية في عمان، وذلك بعد قيام متطرف بحرق نسخة من القرآن في العاصمة السويدية ستوكهولم بعد حصوله على موافقة من السلطات السويدية التي تصنف حرق المصحف الشريف انه حرية تعبير. 

تحيا مصر 

الأردن يستدعي السفيرة السويدية

وأبلغت وزارة الخارجية الأردنية، احتجاجها الشديد على سماح الحكومة السويدية لمتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف في العاصمة ستوكهولم يوم أمس الأربعاء.

ودانت الوزارة حرق نسخة من المصحف الشريف فعلاً عنصرياً من أفعال الكراهية الخطيرة، ومظهراً من مظاهر الإسلاموفوبيا المحرضة على العنف والإساءة للأديان، وأكدت أن مثل هذه الأفعال لا يمكن تبريرها في سياق حرية التعبير مطلقاً.

وجددت الوزارة رفضها وإدانتها لمثل هذه الأفعال التي تعتبر جريمة واستفزازاً لمشاعر أكثر من ملياري مسلم حول العالم. وأكدت الوزارة ضرورة التصدي لمثل هذه الأفعال الاستفزازية والمسيئة التي تمثل أحد أبشع صور ثقافة الكراهية ووقفها، وعلى ضرورة احترام الرموز الدينية والعمل على نشر وتعزيز ثقافة السلام وقبول الآخر، وزيادة الوعي بقيم الاحترام المشترك.

منظمة التعاون الإسلامي تدين حرق القرآن 

وفي سياق متصل، أدانت منظمة التعاون الإسلامي قيام أحد المتطرفين بإحراق نسخة من القرآن في العاصمة السويدية ستوكهولم، في أول أيام عيد الأضحى، بعد أن حصل على موافقة من السلطات السويدية للقيام بهذا العمل المتطرف. 

وقالت المنظمة في بيان حذرت فيه من خطورة هذه الأعمال، التي تتعارض مع الجهود العالمية لنشر التسامح والاعتدال

وقال البيان إنه يجب على الدول المعنية اتخاذ إجراءات تضمن عدم تكرار مثل تلك الأعمال البغيضة، التي قام بها بعض المتطرفين، مشددة على ضرورة الالتزام بالمواثيق الأممية التي تشجع على احترام حقوق الإنسان.

كما أعربت السعودية عن إدانتها واستنكارها للواقعة، مشيرة إلى أنها تحرض على الكراهية والعنصرية، وتتناقض مع جهود نشر قيم التسامح والاعتدال ونبذ التطرف.

وأعرب العراق، عن استنكاره سماح السلطات السويدية لأحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف.

وفي الولايات المتحدة، قالت وزارة الخارجية إن إحراق النصوص الدينية أمر مؤذ ويظهر عدم الاحترام. 

تابع موقع تحيا مصر علي