عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس وزراء أسبانيا يزور أوكرانيا مع تولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي

رئيس الوزراء الإسباني
رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز

وصل رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى أوكرانيا، اليوم السبت، ومن المقرر أن يلتقي الرئيس فولوديمير زيلينسكي في وقت تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

تحيا مصر 

رئيس الوزراء الإسباني يزور أوكرانيا 

وكتب سانشيز في تغريدة عبر صفحته الرسمية على تويتر "في كييف. أردت أن يكون الفصل الأول من الرئاسة الإسبانية لمجلس الاتحاد الأوروبي في أوكرانيا مع زيلينسكي". وأضاف أنه سيعبر له عن "تضامن أوروبا بأسرها".

وأكد رئيس الوزراء الإسباني “سنواصل دعم الشعب الأوكراني حتى عودة السلام إلى أوروبا” .

 وفي سياق آخر، أمر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الجمعة، الجيش الأوكراني بتعزيز الحدود مع بيلاروسيا بعد انتقال عناصر مجموعة فاغنر العسكرية روسية إليها.

زيلينسكي يأمر بتعزيز الحدود مع بيلاروسيا 

جاءت تعليمات الرئيس الأوكراني خلال اجتماع مع ممثلي القيادة العسكرية وقيادة الهيئات الأمنية.

وكتب زيلينسكي في قناته عبر "تلغرام" إن كييف تبقي الوضع في بيلاروسيا "تحت المراقبة المستمرة".

وأوضح الرئيس الأوكراني أن القائد العام للقوات الأوكرانية فاليري زالوجني وقائد القوات المشتركة الأوكرانية سيرجي نايف تلقيا تعليمات بتنفيذ مجموعة من الإجراءات لتعزيز هذا الاتجاه.

وأضاف زيلينسكي أنه استمع إلى تقارير حول الوضع العسكري، كما تم النظر في مسألة تزويد القوات بأنظمة مدفعية وذخيرة

مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية يزور أوكرانيا سراً 

ومن ناحية أخرى، كشفت صحيفة "واشنطن بوست" أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز قام برحلة سرية إلى أوكرانيا الشهر الماضي، وجاءت الزيارة قبل تمرد قائد فاجنر يفيجني بريجوجين على الجيش الروسي والتي انتهت بتوسط رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو بين بوتين و بريجوجين لإنهاء هذا العصيان المسلح.

وبحسب الصحيفة، تسعى أوكرانيا استعادة المزيد من أراضيها التي سيطرت عليها روسيا لدفع موسكو نحو محادثات بحلول نهاية العام الجاري

وشملت زيارة المسؤول الاستخباراتي التي لم يتم الإبلاغ عنها من قبل، اجتماعات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وكبار مسؤولي المخابرات الأوكرانية. 

فيما أفاد مسؤول أميركي للصحيفة أن زيارة بيرنز هدفت أيضا لإعادة التأكيد على التزام إدارة الرئيس جو بايدن بتبادل المعلومات الاستخباراتية مع أوكرانيا لمساعدتها في الدفاع عن نفسها.  .

تابع موقع تحيا مصر علي