عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تمرد فاجنر.. أوكرانيا تدعو الاتحاد الأوروبي لـ"تسريع هزيمة روسيا" بتكثيف الدعم

تحيا مصر

طالب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا من الاتحاد الأوروبي، الاثنين، بتسريع هزيمة روسيا بتكثيف الدعم لبلاده. ويأتي هذا الطلب الأوكراني بعد التمرد قائد فاجنر على الجيش الروسي. 

تحيا مصر 

كوليبا: أوكرانيا ستنتصر 

وقال كوليبا الذي يشارك في اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي،إن واقع تحرك دبابات صوب موسكو  تظهر أن "أوكرانيا ستنتصر".

وكتب كوليبا: "في اجتماع مجلس الشؤون الخارجية، قمت بحث الاتحاد الأوروبي على تسريع هزيمة روسيا من خلال زيادة الدعم لأوكرانيا. 

الاتحاد الأوروبي: ما يحدث في روسيا يقوض قوتها العسكرية 

وفي وقت سابق من اليوم، أكد مسؤول السياسية الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل،  إن ما يحدث في روسيا يقوض قوتها العسكرية، ويأتي ذلك بعد العصيان العسكري الذي شهدته روسيا خلال الأيام الماضية بعد أن أعلن قائد مجموعة فاجنر يفجيني بريجوجين التمرد على الجيش الروسي، وتهديده بالزحف إلى العاصمة الروسية، وتنصيب رئيس جديد على البلاد بدل بوتين.

هذا وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزير دفاعه إنهما أجريا سلسلة من الاتصالات مع حلفاء كييف أمس الأحد لمناقشة "ضعف" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والخطوات الهجومية المضادة القادمة لأوكرانيا.

وقال زيلينسكي بعد اتصال هاتفي مع الرئيس الأميركي جو بايدن: "ناقشنا مسار الأعمال القتالية والأحداث الجارية في روسيا. يتعين على العالم الضغط على روسيا لحين استعادة النظام الدولي".

وقال أوليكسي ريزنيكوف، وزير الدفاع الأوكراني، إنه ناقش مع نظيره الأميركي لويد أوستن الهجوم المضاد لأوكرانيا والخطوات التالية لتعزيز القوات. وكتب ريزنيكوف على "تويتر": "الأمور تسير في الاتجاه الصحيح".

ومن ناحية أخرى، قال مسؤولون أوكرانيون إن الفوضى في روسيا تصب في مصلحة كييف. 

وقال  الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “العالم شاهد اليوم سادة روسيا وهم لا يسيطرون على أي شيء. لا شيء على الإطلاق. فقط فوضى تامة”، مناشدا حلفاء أوكرانيا استغلال تلك اللحظة وإرسال المزيد من الأسلحة إلى كييف.

وشكلت الاضطرابات التي تسبب فيها بريجوجين أكبر تحد يواجه الرئيس فلاديمير بوتين في الداخل على مدار 23 عاما قاد خلالها روسيا، وأثارت مخاوف أمنية عالمية.

تابع موقع تحيا مصر علي