عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماكرون يؤجل زيارته لألمانيا بسبب الاضطرابات في فرنسا

الرئيس الفرنسي إيمانويل
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أعلنت الرئاسة الألمانية، اليوم السبت، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أجل زيارة الدولة التي كانت مقررة لألمانيا ابتداءً من مساء الأحد، بعد أربعة أيام من أعمال الشغب التي تشهدها فرنسا.

تحيا مصر 

ماكرون يؤجل زيارته لألمانيا 

وقالت الرئاسة الألمانية إن “الرئيس الفرنسي ماكرون تحدث هاتفيا اليوم مع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير وأطلعه على الوضع في بلاده. وطلب الرئيس ماكرون تأجيل زيارة الدولة المقررة إلى ألمانيا” .

وأكد الإليزيه أن ماكرون يرغب بالبقاء في فرنسا خلال الأيام المقبلة. ولم يتم تحديد موعد جديد للزيارة.

وأضاف البيان الألماني أن “الرئيس الألماني يأسف لإلغاء الزيارة ويتفهم تماما الوضع في فرنسا الذي يتابعه باهتمام كبير” . ويأمل أن يتوقف العنف في الشوارع قريبًا وأن يحل السلم الاجتماعي مجددًا. 

ماكرون يقطع مشاركته في القمة الأوروبية 

وفي وقت سابق، غادر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قمة تابعة للاتحاد الأوروبي في بروكسل مبكرا حتى يتمكن من حضور ثاني اجتماع طارئ للحكومة خلال يومين.

واندلعت مظاهرات في شوارع فرنسا بعد مقتل  نائل وهو من أصل جزائري مغربي البالغ ( 17) عاما، وأصيب الفتى نائل برصاصة قاتلة في الصدر أطلقها شرطي من مسافة قريبة، وأدى مقتل الشاب إلى أحداث موجة من الغضب في فرنسا إذ نزل الآلاف إلى الشوارع واندلعت الفوضى وعمليات النهب والعنف واعتقال حتى الآن أكثر من 1100 شخص. 

ونشرت فرنسا 45 ألف شرطي ودركي مدعومين بآليات مدرعة لضبط أعمال الشغب التي اندلعت إثر مقتل المراهق نائل برصاص شرطي. 

من جهته، دان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، استغلال موت المراهق في تأجيج العنف واستهداف مؤسسات الدولة.

وقال ماكرون خلال اجتماع خلية الأزمة أمس الجمعة: "هناك استغلال غير مقبول لموت المراهق، وهو ما نشجبه جميعًا، وفي هذا الوقت يجب أن يكرس للتأمل والاحترام. في مواجهة ذلك، أدين بشدة أولئك الذين يستغلون هذا الوضع لمحاولة خلق الفوضى واستهداف مؤسساتنا. المسؤولية التي يتحملونها كاملة. وأنا أدين بشدة هذا العنف غير المبرر الذي لا شرعية له".

تابع موقع تحيا مصر علي