عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اعتقال 1100 شخص.. ونهب وعنف وفوضى تجتاح فرنسا..والسلطات تنشر 45 ألف شرطي.. وماكرون يقطع مشاركته في القمة الأوروبية

تحيا مصر

اندلعت مظاهرات في شوارع فرنسا بعد مقتل  نائل وهو من أصل جزائري مغربي البالغ ( 17) عاما، وأصيب الفتى نائل برصاصة قاتلة في الصدر أطلقها شرطي من مسافة قريبة، وأدى مقتل الشاب إلى أحداث موجة من الغضب في فرنسا إذ نزل الآلاف إلى الشوارع واندلعت الفوضى وعمليات النهب والعنف واعتقال حتى الآن أكثر من 1100 شخص. 

تحيا مصر 

نشر 45 ألف شرطي في فرنسا 

ونشرت فرنسا 45 ألف شرطي ودركي مدعومين بآليات مدرعة لضبط أعمال الشغب التي اندلعت إثر مقتل المراهق نائل برصاص شرطي. ووجهت إلى الشرطي الموقوف البالغ 38 عامًا تهمة القتل العمد.

وخضع رجل الشرطة، الذي قال الادعاء العام إنه اعترف بإطلاق رصاصة قاتلة على الشاب القاصر، لتحقيق رسمي بتهمة القتل العمد وهو محبوس احتياطيا الآن.

وقال محاميه لوران فرانك لينار، لقناة (بي.إف.إم) التلفزيونية، إن موكله صوب على ساق السائق لكنه ارتطم بشيء عندما انطلقت السيارة مما جعله يصوب النار على صدر الشاب. وأردف قائلا: بكل تأكيد أن رجل الشرطة لم يرغب في قتل السائق".

واندلعت الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد في مدن مثل: مرسيليا وليون وتولوز وستراسبورج وليل بالإضافة إلى باريس. 

اعتقال 1100 شخص 

وأعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، في وقت سابق من اليوم ، إن 270 شخصا اعتقلوا ليل الجمعة ليرتفع العدد الإجمالي إلى أكثر من 1100 منذ بدء الاضطرابات. 

وقالت الشرطة إن مثيري الشعب في وسط مرسيليا نهبوا متجرا للأسلحة النارية وسرقوا بعض بنادق الصيد لكن دون ذخيرة. 

كما دعا رئيس بلدية مارسيليا بينوا بايان الحكومة الوطنية إلى إرسال قوات إضافية على الفور.

وقال، في تغريدة عبر تويتر، إن مشاهد النهب والعنف غير مقبولة".

وأصيب ثلاثة من أفراد الشرطة بجروح طفيفة في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت. وحلقت طائرة هليكوبتر تابعة للشرطة في سماء المنطقة. 

وفي ليون، ثالث كبرى المدن الفرنسية، نشرت قوات الأمن ناقلات جند مدرعة وطائرة هليكوبتر لقمع الاضطرابات.

وطلب دارمانان من السلطات المحلية وقف حركة جميع الحافلات والترام من الساعة التاسعة مساء أمس الجمعة (19:00 بتوقيت جرينتش) في أنحاء البلاد، وقال في وقت لاحق إنه تم نشر 45 ألفا من قوات الشرطة بزيادة خمسة آلاف عن يوم الخميس. 

وقال دارمانان إن أكثر من 200 فرد من الشرطة أصيبوا بجروح منذ اندلاع الاضطرابات وجرى اعتقال المئات من مثيري الشغب مضيفا أن متوسط أعمارهم 17 عاما.

المنتخب الفرنسي يدعو الهدوء وإفساح المجال للحوار

وأصدر لاعبو المنتخب الفرنسي لكرة القدم بيانا دعوا فيه إلى الهدوء. وقالوا، في بيان نشر على حساب نجم المنتخب كيليان مبابي على إنستغرام، "يجب وقف العنف لإفساح المجال للحداد والحوار وإعادة الإعمار". 

ونهب اللصوص عشرات المتاجر وأضرموا النار في نحو ألفين سيارة منذ بدء أعمال الشغب. وألغت السلطات بعض الفعاليات من بينها حفلتان موسيقيتان في ملعب فرنسا بضواحي العاصمة. 

ماكرون يقطع مشاركته في القمة الأوروبية 

وغادر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قمة تابعة للاتحاد الأوروبي في بروكسل مبكرا حتى يتمكن من حضور ثاني اجتماع طارئ للحكومة خلال يومين.

تابع موقع تحيا مصر علي