عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«جريمة العيد» زوج يضرب زوجته ويطعنها بـ سكين في أسوان.. فما هي عقوبة الشروع في القتل؟

تحيا مصر

تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسوان، اخطارًا من غرفة عمليات النجدة تضمن ورود إشارة من مستشفى كوم أمبو المركزي، تضمن ورود بلاغًا بوصول سيدة مصابة بكدمات وسحجات متفرقة في الجسد وطعنات نافذة في البطن، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسوان لكشف ملابسات الواقعة.

تحيا مصر

بالإنتقال والفحص، تبين من معاينة أجهزة أمن أسوان، وصول سيدة تدعى شيماء. ر، مقيمة قرية العدوة بكوم أمبو، في العقد الرابع من العمر، مصابة بكدمات وسحجات متفرقة في الجسد، وطعنات متفرقة في البطن وجرى عمل الفحوصات الطبية اللازمة لها وتلقيها العلاج اللازم.

القبض على الزوج المتهم بإصابة زوجته في أسوان

بإجراء التحريات اللازمة، وجمع المعلومات تبين أن السيدة المجني عليها متزوجة من شخص يدعى "م. ع" ابن عمها ولديها منه أبناء، وأنه دائم التعدي عليها بالضرب بسبب الخلافات المستمرة بينهما.

كما شرحت تحريات أجهزة أمن أسوان، يوم الحادث حيث نشبت خلافات زوجية بين المجني عليها وزوجها خلال أيام عيد الأضحى المبارك، بسبب بعض الأمور المالية والزوجية الخاصة بهم، فنشبت بينهما مشادة كلامية قام على أثرها بتسديد بعض اللكمات لها في الرأس ومناطق مختلفة في الجسد، ثم سدد لها طعنات متفرقة في البطن مستخدما سكينا، وتم نقلها إلى المستشفى بعد ذلك. 

التحريات: دائم التشاجر معها والتعدي عليها

وعقب تقنين الإجراءات ألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسوان القبض على المتهم بالتعدى على زوجته بالضرب، وجرى تحرير المحضر اللازم عن الواقعة.

تعريف الشروع في القتل

وتناول قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937، وتعديلاته الشروع في القتل، فعرفت المادة 45 من قانون العقوبات، وتعديلاته معنى الشروع بأنه: «هو البدء في تنفيذ فعل بقصد ارتكاب جناية أو جنحة إذا أوقف أو خاب أثره لأسباب لا دخل لإدارة الفاعل فيها، ولا يعتبر شروعًا في الجناية أو الجنحة مجرد العزم على ارتكاب ولا الأعمال التحضيرية لذلك».

عقوبة الشروع في القتل 

ونصت المادة 46 على أنه: «يعاقب على الشروع في الجناية بالعقوبات الآتية، إلا إذا نص قانونًا على خلاف ذلك: "بالسجن المؤبد إذا كانت عقوبة الجناية الإعدام، وبالسجن المشدد إذا كانت عقوبة الجناية السجن المؤبد، وبالسجن المشدد مدة لا تزيد على نصف الحد الأقصى المقرر قانونًا، أو السجن إذا كانت عقوبة الجناية السجن المشدد، وبالسجن مدة لا تزيد على نصف الحد الأقصى المقرر قانونا أو الحبس إذا كانت عقوبة الجناية السجن المشدد، وبالسجن مدة لا تزيد على نصف الحد الأقصى المقرر قانونا أو الحبس إذا كانت عقوبة الجناية السجن".

تابع موقع تحيا مصر علي