عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«مضي زوجة صاحب العمارة».. خطوات مهمة لازم تاخد بالك منها عند شراء الشقة

تحيا مصر

كشفت مطورة عقارية، عن الاجراءات التي يجب اتباعها عن شراء شقة سكنية، حيث قدمت مجموعة من النصائح التي يجب مراعتها لدى شراء الشقق.

وأكدت على ضرورة التأكد من ملكية الشقة ومتابعة تسلسل الملكية في الشهر العقاري، كأول إجراء يقوم به المقبل على الشراء من خلال الشهر العقاري.

التأكد من تسلسل الملكية

إضافة إلى التأكد من أن الدور الذي به الشقة التي تنوي شرائها ليس صادر له قرار إزالة، لأنه من الممكن أن يتصادف أن يكون الدور الذي يه الشقة صادر له قرار إزالة.

وأوضحت المطور العقاري، أنه يمكن التأكد من خلال التوجه إلى الحي وتقديم رقم قطعة الأرض ورقم العمارة، وسيتم معرفة ما إذا كان هناك قرار بالإزالة أم لا.

وشددت على ضرورة قراءة بنود العقد جيدًا، والتأكد من وجود حصة وملكية في الأرض المقام عليها العقار، وإلا تكون قد اشتريت "طوب فقط، وفي حالة صدور قرار إزالة لن يكون لك حق في الشقة.

توقيع زوجة صاحب العقار

ومن الأمور التي قد لا تكون دارجة، هو توقيع زوجة صاحب العمارة أو الشقة كشاهد على العقد، لأنه في حال حصول خلالف بين الزوجين، ستحصل على تمكين من مسكن الزوجية، وهي تتمكن في هذه الحالة، لأنه يكون نزاع على الحيازة، ولا يمكن اعتراضها لأنه قرار صادر بتمكينها من الشقة. 

وفي حال كانت شاهدة على العقد، فهذه إقرار ضمني منها بأن الشقة مباعة لك.

تأجير الشقق

وقالت إنه في حالة تأجير شقة لعريس وعروسة، تقوم بإمضائهما الإثنين معا على عقد الإيجار، ططرف أول مستأجر وطرف ثان مستأجر، لأنه من الممكن أن تحصيل على تمكين على مسكن الزوجية.

ونصحت المطور العقاري، بالاستعانة بمحامي عند شراء الشقق السكنية، للتاكد من صحة كل الإجراءات والأوراق اللازمة.

تابع موقع تحيا مصر علي