عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمريكا تعلق على العدوان الإسرائيلي على «جنين» وتطالب بعدم استهداف المدنيين

تحيا مصر

أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، الاثنين، أن واشنطن تراقب الوضع في جنين بالضفة الغربية عن كثب، معتبراً أن أحداث الضفة الغربية تسلط الضوء على ضرورة عمل قوات الأمن الإسرائيلية والفلسطينية معاً.

وشدد المتحدث على ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية لمنع إزهاق أرواح المدنيين.

أمريكا تعلق على العدوان الإسرائيلي على «جنين» وتطالب بعدم استهداف المدنيين

كان الجيش الإسرائيلي بدأ، مساء الأحد، شن عملية عسكرية في جنين ومخيمها بالضفة الغربية المحتلة، تستهدف "بنى تحتية تابعة لفصائل فلسطينية في جنين"، وعناصر "كتيبة جنين"، ما أودى بحياة 9 أشخاص.

شن الجيش الإسرائيلي، فجر الاثنين، عملية عسكرية واسعة النطاق في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية، مما أدى إلى مقتل 9 فلسطينيين وإصابة نحو 50 شخص مع تزايد في أعداد المصابين، واعتقال عشرات الفلسطينيين.

لماذا شنت إسرائيل العملية العسكرية في هذا التوقيت؟

وتأتي العملية العسكرية في ظل توتر الأوضاع في الداخل الإسرائيلي وتزامناً مع احتجاجات إسرائيلية كانت مقررة أن تتم في مطار بن غوريون رفضاً للتعديلات القضائية التي جرى وقفها قبل أشهر واشعلت فتيل الثورة الإسرائيلية وقام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقت ذاك بإقالة وزير الدفاع يوآف جالانت الذي أعلن رفضه لخطة نتنياهو الإصلاحية قبل أن يتراجع نتنياهو الملقب ب "بيبى" عن قراره وإعاد وزير الدفاع إلى منصبه بعد رضوخه للضغوط في الداخل الإسرائيلي.

كما تأتي هذه العملية العسكرية بعد أيام من إعلان حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة بإنشاء أكثر من 5 آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية رغم الرفض و الإدانات العربية والدولية بهذا القرار الإسرائيلي الذي يقوض من عملية السلام وأن يكون حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

وفي آخر تطورات العملية العسكرية الإسرائيلية التي تصفها إسرائيل بأنها عملية محدودة وتستهدف الفصائل الفلسطينية التي شنت هجمات ضد إسرائيل.

تابع موقع تحيا مصر علي