عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقرر الحقوق السياسية بالحوار الوطني: ترشح السيسي للانتخابات الرئاسية حق دستوري.. ونحتاج ضمانات لنزاهة العملية الانتخابية

تحيا مصر

أكد الدكتور محمد عبد الغني مقرر لجنة مباشرة الحقوق السياسية بالحوار الوطني، أن الدستور يمنح الحق لكل مواطن مصري بأن يتقدم للترشح للانتخابات، مشيرا إلى أن كل الدول الديمقراطية يترشح بها الرئيس الحالي للانتخابات  ولكن مع وجود إجراءات تسمح بأن تكون هناك انتخابات حقيقية  لا تتدخل فيها الوزارات والهيئات التابعة للدولة في العملية الانتخابية.

 محمد عبد الغني: الدستور يمنح الحق لكل مواطن مصري بأن يتقدم للترشح للانتخابات

وأضاف عبد الغني، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر:  لابد من وجود إجراءات إضافية للرئيس الموجود في السلطة  لطمأنة المجتمع بأن يكون هناك انتخابات حقيقية ويدفع المواطنين للانتخابات وفي حالة في فوزه يكون هناك تمثيل حقيقي، معقبا:"كل مواطن من حقه الترشح ولكن  إذا أراد الرئيس الحالي الترشح فيكون عليه ضمانات إضافية للناخبين والمرشحين بأن العملية الانتخابية حقيقية".

 مقرر الحقوق السياسية بالحوار الوطني: لابد من وجود إجراءات إضافية للرئيس الموجود في السلطة  لطمأنة المجتمع 

وشدد مقرر لجنة مباشرة الحقوق السياسية بالحوار الوطني، على أهمية أن يقوم الرئيس الموجود في السلطة بطمأنة المواطنين  من خلال إجراءات تطمئن  الناخبين قبل المرشحين، معقبا:" وعلى الرئيس أن يكون  مستعد لطرح نفسه على الجمهور والجمهور عليه  اختيارما يراه".

حقيقة وجود طرف واحد فقط يتحدث في الحوار الوطني

 وعن وجود طرف واحد فقط يتحدث في الحوار الوطني، أفاد عبد الغني: حتى الآن جلسات الحوار الوطني أشبه بجلسات الحوار العام الذي يتم فيه عرض وجهات النظر وبقدر الإمكان يتم توافق بين وجهات النظر المؤيدة والمعررضة لكل قضية معروضة، وفي بعض الأحوال يكون هناك تواجد أكبر للأحزاب المحسوبة على الموالاه، باعتبار أن فيه مجموعات كتحالف الأحزاب، لافتا أن هذا التحالف قد لا يكون ممثل بشكل كبير في  مجلس النواب لكن يسمح بحضور عدد كبير أكثر من 40 حزب في جلسات الحوار، فهناك فرصة تمنح لجميع الحضور لإبداء وجهة نظرة.

واستكمل: الخطوة التالية أن يدار حوار  أكثر تدقيقا بشكل منظم حول القضايا ويكون هذا الحوار فيه وجهات النظر ممثلة بالتساوي ومضاف عدد من الخبراء وهذا ما نفعله حتى نستخلص من هذه القضايا توجهات يتم رفعها لمجلس الأمناء ومن ثم لرئيس الجمهورية لاعتمادها أو اختيارها وليس شرط أن يكون هناك اتفاق على جميع التوجهات التي ستخرج، لكن لازم يكون فيه حوار بشكل متكافئ لمحاول خلق مساحات مشتركة.

تابع موقع تحيا مصر علي