عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ بجامعة الأزهر: الرزق مضمون حتى للكافرين

تحيا مصر

قال الدكتور محمد مهنا، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن الله سبحانه وتعالى ضمن الرزق لكل الكائنات حتى الدواب والطيور والحيوانات، لافتا إلى أن هذا الأمر يدعو إلى التعجب وذكر الله.

وتابع أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج "الطريق إلى الله"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "شوف ربنا دبر الأمر لطفل فى بطن أمه، مين اللى عيشه كده، مين اللى ضمن له الرزق لحين خروجه من بطن له واستكمال حياته ورزقه من ضمنه له الله، فهنا لابد أن يجتهد الإنسان فيما طلب منه وهو الطاعة العبادة".

أستاذ بجامعة الأزهر: الرزق مضمون حتى للكافرين لنعبده الله ونطيعه

واستكمل: "الله ضمن الرزق للبشر كلهم بمن فيهم الجاحدين الكافرين، الذين ينكرون وجوه سبحانه وتعالى، ضمن له الرزق، الرزق مضمون يبقى لازم نعبد ربنا".

أمين الفتوى: فوائد البنوك حلال ولا تسمعوا لمن لا يفهموا فى الدين

قال الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن فوائد البنوك حلال، لافتا إلى أن الأمر محسوما منذ 20 عاما، عندما أقر المشرع المصرى قانونا بها فى عام 2004، إنها ليست ربا وإنما علاقة تمويل واستثمار. 

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "لما حضرتك تدفع فلوسك للبنك فهذه علاقة تمويل واستثمار، ولما يجى البنك فى آخر السنة يعطيك عائد فإن هذا العائد ليس فيه شبهة ربا حتى، وحلال 100%".

واستكمل: "لا تصدقوا من يقول إن عوائد البنوك حرام، اللى بيقول كده لا يفقه فى أمور الدين والدنيا، من 20 سنة وكل الفقهاء بيأكدوا إن عوائد البنوك حلال، خدوا العوائد دى وادفعوا منها الإيجارات وكلوا واشربوا بها فهى حلال حلال".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023، وتبث قناة الناس عبر تردد 12054 رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة. 

تابع موقع تحيا مصر علي