عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد إلغاء زيارته.. الصين ترحب بزيارة مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي في أقرب وقت مناسب

مسؤول السياسة الخارجية
مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، الأربعاء، إنها تثمن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي وترحب بزيارة جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في التكتل في أقرب وقت مناسب.

تحيا مصر 

الصين تلغي زيارة مسؤول السياسية الخارجية بالاتحاد الأوروبي 

وكانت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي، أعلنت، أمس الثلاثاء، إن الصين ألغت زيارة كان من المقرر أن يقوم بها مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل لبكين الأسبوع المقبل.

ولم تكشف الصين عن سبب لإلغاء الزيارة، وهو الإجراء الذي يأتي في وقت تسعى فيه أوروبا إلى تقليص المخاطر الناجمة عن علاقتها الاقتصادية الوثيقة مع الصين.

وقالت المتحدثة في بيان: "لسوء الحظ أبلغنا نظراؤنا الصينيون أن المواعيد التي كانت مقررة الأسبوع المقبل لم تعد ممكنة، وأنه يجب علينا الآن البحث عن بدائل".

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة "بلومبرج" بأن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل سيزور الصين في الأسبوع القادم للاجتماع مع وزير الخارجية الصيني تشين غانغ.

وأفادت الوكالة نقلاً عن سفير الاتحاد الأوروبي لدى الصين خورخيه توليدو قوله: "سيصل جوزيب بوريل إلى بكين الاثنين القادم وسيلتقي هناك مع وزير الخارجية الصيني تشين غانغ ومسؤولين صينيين آخرين".

مقاتلات صينية تعبر الخط الفاصل في مضيق تايوان 

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، إن ثماني طائرات مقاتلة صينية عبرت الخط الفاصل، كما انضمت أربع سفن حربية صينية إلى دورية استعداد قتالي مشتركة، ويأتي ذلك ضمن تصعيد جديد بين العملاق الآسيوي والجزيرة التايوانية، التي تعتبرها بكين جزء من أراضيها ولا تعترف باستقلالها. 

ويشار إلى أنه هذه ليست المرة الأولى التي تعبر في مقاتلات صينية الخط الفاصل في مضيق تايوان، ففي الجمعة الماضية أعلن وزارة الدفاع التايوانية، إن 11 طائرة صينية عبرت الخط الفاصل في مضيق تايوان، الذي يعتبر حدودا غير رسمية بين الجانبين، في الوقت الذي تكثف فيه بكين الضغط العسكري على الجزيرة التي تتمتع بحكم ديمقراطي.

وذكرت وزارة الدفاع وقت ذاك أنها رصدت 24 طائرة حربية صينية، من بينها طائرات مقاتلة وقاذفات قنابل، بالقرب من تايوان، مضيفة أن خمس سفن حربية صينية انضمت أيضا إلى دورية مشتركة، وفق وكالة رويترز.

The ministry added that Taiwan sent planes and ships to warn of Chinese activities, while missile systems monitored them.

تابع موقع تحيا مصر علي