عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصين تتقدم بشكوى لفرنسا بعد إصابة سياح صينيين في الاحتجاجات

تحيا مصر

تقدمت القنصلية العامة الصينية في مرسيليا بشكوى للسلطات الفرنسية، بعد تعرض حافلة تقل مجموعة سياح صينيين لتكسير النوافذ، مما أدى إلى وقوع إصابات طفيفة، ويأتي ذلك على خلفية الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في فرنسا بعد مقتل الشاب نائل برصاص الشرطة الفرنسية.

تحيا مصر 

فوضى في شوارع فرنسا 

وطالبت القنصلية الصينية في الشكوى الرسمية، بضمان سلامة المواطنين الصينيين وحماية ممتلكاتهم.

وأشار تقرير بثته محطة التلفزيون الحكومية CCTV إلى أن الحافلة تعرضت لهجوم من قبل "مشاغبين"، الخميس، في إطار الاضطرابات التي اجتاحت مدن فرنسية في الأيام الأخيرة، بعد إطلاق شرطي النار على شاب من أصل جزائري. وذكر البيان أن السياح الصينيين غادروا فرنسا منذ ذلك الحين.

اعتقال 1300 شخص 

وأعلنت الداخلية الفرنسية اعتقال 719 شخصا أمس السبت، وكشفت الوزارة في وقت سابق أنه تم اعتقال أكثر من 1300 شخص خلال ليلة يوم الجمعة، في محاولة من السلطات لكبح جماع المظاهرات والاحتجاجات.

وسار مئات المشيعين في فرنسا، وهم بحالة صمت وقلق، في جنازة مهيبة انطلقت أمس لدفن المراهق نائل.

وشارك المئات في تشييع جثمان نائل في ضاحية نانتير بباريس حيث قتل، بينما حمل مشيعون نعشه الأبيض من أحد المساجد إلى المقبرة.

وقالت وسائل إعلام إن السلطات منعت الصحفيين من حضور الجنازة، وطردت بعضهم.

ماكرون يؤجل زيارته إلى ألمانيا 

وفي سياق ذاته، أعلنت الرئاسة الألمانية، أمس السبت، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أجل زيارته لبرلين 

وفي وقت سابق، غادر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قمة تابعة للاتحاد الأوروبي في بروكسل مبكرا حتى يتمكن من حضور ثاني اجتماع طارئ للحكومة خلال يومين.

واندلعت مظاهرات في شوارع فرنسا بعد مقتل  نائل وهو من أصل جزائري مغربي البالغ ( 17) عاما، وأصيب الفتى نائل برصاصة قاتلة في الصدر أطلقها شرطي من مسافة قريبة، وأدى مقتل الشاب إلى أحداث موجة من الغضب في فرنسا إذ نزل الآلاف إلى الشوارع واندلعت الفوضى وعمليات النهب والعنف. 

ونشرت فرنسا 45 ألف شرطي ودركي مدعومين بآليات مدرعة لضبط أعمال الشغب التي اندلعت إثر مقتل المراهق نائل برصاص شرطي. 

تابع موقع تحيا مصر علي