عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس دولة إفريقية يتعهد بفتح سفارة في إسرائيل

إسرائيل - الاتحاد
إسرائيل - الاتحاد الإفريقي

تعهد الرئيس الليبيري جورج وياه خلال لقاءه بوزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، إن بلاده تخطط لفتح سفارة في إسرائيل.

تحيا مصر 

رئيس ليبريا يزور القدس.. وتل أبيب: ليبريا من أكبر أصدقاء إسرائيل في أفريقيا 

وخلال زيارة الرئيس الليبيري للقدس، عقد  اجتماعات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس إسحاق هرتسوج، إلى جانب وفد رفيع ضم وزراء وكبار المسؤولين من ليبيريا.

ولم يصدر إعلان رسمي عن موعد افتتاح السفارة أو ما إذا كانت ستكون في القدس أو تل أبيب.

من ناحية أخرى، وصف وزير الخارجية الإسرائيلي ليبيريا بأنها "واحدة من أكبر أصدقاء إسرائيل في إفريقيا".

ووفق بيان صادر عن مكتب نتنياهو، ناقش الجانبان "سبل تعزيز العلاقات الثنائية، لا سيما في مجالات الابتكار والزراعة وجعل المعرفة الإسرائيلية أكثر سهولة في مواجهة التحديات التي تواجه ليبيريا". 

ليبريا تتخطط لفتح سفارة في إسرائيل 

وقال مكتب هرتسوج إن الأخير "أكد أهمية وضع إسرائيل كمراقب في الاتحاد الأفريقي". كما تناول هرتسوج قضية السفارة الليبيرية في إسرائيل، مشددا على أنها "مهمة من أجل زيادة فرص التعاون بشكل كبير".

وفي العام الماضي، أفادت معلومات بأن ليبيريا تخطط لفتح مكتب تجاري في القدس سيصبح في النهاية سفارة. 

وبدأ التوغل الإسرائيلي للقارة السمراء بعد 40 عام من المقاطعة عقب حرب أكتوبر 1973، عمدت إسرائيل خلالها إلى تحسين علاقاتها بالدول الإفريقية ومن بين الدول الـ 54 التى تتكون منها القارة الإفريقية تمتلك إسرائيل علاقات دبلوماسية مع 40 دولة وتمتلك 10 سفارات إسرائيلية  تعمل فيها وهي جنوب أفريقيا، كينيا، نيجيريا، الكاميرون، أنجولا، إثيوبيا، أريتريا، غانا، ساحل العاج، والسنغال، بينما 15 دولة أفريقية لديها سفارات دائمة فى إسرائيل. 

وتهدف إسرائيل من ذلك تحقيق العديد من الأهداف والمصالح من القارة الأفريقية من بينها تقديم مساعدات فى مجالات التكنولوجيا، والسايبر والفضاء، والتطوير الزراعي وتحلية المياه. تقليل ساعات السفر من إسرائيل لأمريكا اللاتينية، وتوفير النفقات المالية.

إسرائيل تدرب جيوش في القارة الأفريقية 

وإلى جانب ذلك فهناك تعاون وتنسيق عسكري بين إسرائيل ودول أفريقيا، حيث تقوم إسرائيل بتدريب عدد من جيوش القارة ومن أهم الدول التي تستعين عسكرياً بإسرائيل، إثيوبيا، كينيا، أنجولاً، نيجيريا، إلى جانب جنوب أفريقيا التى تعارض وجود إسرائيل فى الاتحاد الأفريقي. 

وعلى المستوي الاقتصادي استطاعت إسرائيل اختراق السوق الأفريقي حيث بلغ الاستثمار والتصدير الإسرائيلي فى الدول الأفريقي وفق تقرير نشر فى 2021 على النحو التالي: كينيا 150 مليون دولار، نيجيريا 105 مليون دولار، أوغندا 70 مليون دولار، إثيوبيا 33 مليون  دولار.

تابع موقع تحيا مصر علي