عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علاقات تجارية وجبهة ضد إيران.. دولة مسلمة تفتح سفارة لها فى إسرائيل

وزير الخارجية الإسرائيلي
وزير الخارجية الإسرائيلي ونظيره الأذربيجاني

أعلنت أذربيجان عن افتتاح سفارة لها فى إسرائيل، ويأتي هذا القرار بالرغم من العلاقات بين البلدين قائمة بشكل رسمي منذ عام 1991. 

تحيا مصر

أذربيجان تفتح سفارة لها فى إسرائيل

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين إن:" افتتاح سفارة أذربيجانية فى إسرائيل دليل إضافي على قوة العلاقة بين البلدين"

وأضاف خلال مراسم افتتاح السفارة التي جرت اليوم الأربعاء إن أذربيجان دولة مسلمة وموقعها الاستراتيجي يجعل العلاقة بيننا ذات أهمية كبيرة وإمكانيات كبيرة.

 

تشكيل جبهة موحدة ضد إيران

وتابع الوزير الإسرائيلي قائلاً:" تحدثت مع وزير الخارجية الأذربيجاني حول تشكيل جبهة موحدة ضد إيران، وتعزيز التعاون فى مجالات الاقتصاد والأمن والطاقة والابتكار". وأشار إلى أنه سيقوم بزيارة أذربيجان مع وفد اقتصادي، ما يعزز من عمق العلاقات التجارية بين البلدين.

نتنياهو: العلاقات الإسرائيلية الأمريكية راسخة ولن  تتزعزع

وفى سياق منفصل، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال كلمة ألقاها عبر الإنترنت فى قمة الديمقراطية التى ينظمها الرئيس الأمريكي جو بايدن أن تحالف بلاده مع الولايات المتحدة راسخا لا يتزعزع، ويأتي ذلك بعد التوتر الذي شهد مؤخراً بين تل أبيب وواشنطن على  خلفية الإصلاحات القضائية التي دعا إليها نتنياهو وما أدى إلى اندلاع موجة من الاحتجاجات الرافضة لهذه التعديلات القضائية.

وقال نتنياهو:" عرفت إسرائيل والولايات المتحدة اختلافات فى الرأي من وقت لآخر لكنني أحرص على تأكيد أن التحالف بين أكبر ديمقراطية فى العالم وبين إسرائيل الديمقراطية القوية والمستقلة فى قلب الشرق الأوسط، راسخ ولايتزعزع، ولاشئ قادر على تغيير ذلك". 

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن صرح فى وقت سابق من أن الحكومة الإسرائيلية لا يمكنها مواصلها هذا المسار، معبراً عن أمله فى تخلى إدراة نتنياهو  عن مشروع الإصلاح القضائي. وأضاف:" آمل أن يتصرف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على نحو يحاول فيه التوصل إلى تسوية حقيقية".

تابع موقع تحيا مصر علي