عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الأوكراني يزور بلغاريا لعقد محادثات بشأن الأمن وقمة حلف الناتو

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيليسنكي، اليوم الخميس، إلى صوفيا عاصمة بلغاريا لعقد محادثات مع رئيس البلاد ورئيس الوزراء بشأن قضايا تتعلق بالأمن وقمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المقرر عقدها الأسبوع القادم.

تحيا مصر 

زيلينسكي يصل بلغاريا 

وكتب زيلينسكي عبر صفحته الرسمية على تويتر "سنعقد محادثات بشأن الدعم الدفاعي والتكامل الأوروبي-الأطلسي (لأوكرانيا)، وقمة حلف شمال الأطلسي والضمانات الأمنية وتنفيذ صيغة السلام (لإنهاء حرب روسيا على أوكرانيا

روسيا تطرد 9 دبلوماسيين فنلنديين

وفي سياق آخر، أعلنت  وزارة الخارجية الروسية الخميس، إنها طردت تسعة دبلوماسيين من فنلندا رداً على خطوة مماثلة.

وأضافت الوزارة أنها استدعت السفير الفنلندي للاحتجاج على ما وصفته بموقف هلسنكي المناهض لروسيا.

وكانت فنلندا أعلنت الشهر الماضي طرد تسعة دبلوماسيين روس، متهمة إياهم بالعمل في مهام للمخابرات،

وقال مكتب الرئيس في بيان "تصرفاتهم تتعارض مع اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية"، مضيفا أنه سيبلغ السفير الروسي بقرار طرد الدبلوماسيين

وفي سياق آخر، أكد الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، أن قائد مجموعة فاجنر يفجيني بريجوجين غير موجود على أراضي بلاده بعد، بل في مدينة سان بطرسبورغ الروسية.

وأضاف في تصريحات، اليوم الخميس، أن مقاتلي فاغنر موجودون في معكسراتهم الدائمة، وفق ما نقلت "رويترز".

وأشار لوكاشينكو خلال مؤتمر صحافي إلى أنه طلب من مجموعة فاجنر أن يكون لها مقر في بيلاروسيا، لافتاً إلى أن لا يتوقع أن توجه المجموعة سلاحها ضد بلده. كذلك بيّن أن لا مخاطر على بلاده من استضافة فاغنر.

كذلك قال إن هناك مسائل تتعلق بإعادة نشر مقاتلي فاغنر لم تُحل بعد، وأضح أنه يناقش عقد اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقائد فاغنر.

بيلاروسيا تدعو روسيا وأوكرانيا إلى بدء مفاوضات سلام دون شروط مسبقة 

وفي وقت سابق من اليوم، دعا رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو كل من روسيا وأوكرانيا إلى بدء مفاوضات سلام دون شروط مسبقة، وتأتي مبادرة لوكاشينكو ضمن مبادرات سابقة تبنتها عدد من الدول من بينها بيلاروسيا وتركيا والاتحاد الأفريقي لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية، لكن انتهت جميعها بالفشل وعدم توصل أطراف النزاع إلى حل لإنهاء هذه الحرب. 

وكانت أولى الجولات من المحادثات في 28 فبراير، بالقرب من الحدود البيلاروسية. وقال مكتب الرئيس الأوكراني وقت ذاك إن الأهداف الرئيسية كانت الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار وسحب القوات الروسية من أوكرانيا. واختتمت دون اتفاقات فورية. 

تابع موقع تحيا مصر علي