عاجل
الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجلس التعاون الخليجي وروسيا يجتمعان الإثنين المقبل لبحث تعزيز التعاون

تحيا مصر

صرح الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، اليوم السبت، بعقد اجتماع الوزاري المشترك السادس للحوار الاستراتيجي بين المجلس وروسيا، والمقرر انعقاده الاثنين المقبل، لتعزيز العلاقات والتعاون بين الجانبين.

تحيا مصر 

مجلس التعاون الخليجي وروسيا يجتمعان الاثنين المقبل

وقال البديوي في بيان أن الاجتماع الذي سينعقد في موسكو، يوفر فرصة لتبادل وجهات النظر بشأن عدد من الملفات الإقليمية والدولية.

وذكر الأمين العام أن الجانبين يسعيان لبناء علاقات "قوية ووثيقة" تهدف إلى خدمة المصالح المشتركة على كافة الأصعدة والمجالات. 

روسيا تطلب اجتماعاً لمجلس الأمن لمناقشة تفجيرات أنابيب نورد ستريم 

وفي سياق منفصل، طالبت روسيا عقد اجتماع لمجلس الأمن لمناقشة تفجيرات أنابيب نورد ستريم، بحسب ما أعلنت عنه وكالة “تاس”  الروسية. 

وأفادت الوكالة نقلاً عن دميتري بوليانسكي، نائب مندوب روسيا في الأمم المتحدة، قوله إن موسكو طلبت عقد الاجتماع، الثلاثاء المقبل، 11 يوليو الجاري، لمناقشة الأمر.

وأدت عدة انفجارات مجهولة السبب، وقعت تحت الماء، إلى إلحاق أضرار بخطي نورد ستريم 1، ونورد ستريم 2، الذي جرى بناؤه مؤخرًا، واللذين يربطان روسيا وألمانيا عبر بحر البلطيق.

ووقعت الانفجارات في منطقتين اقتصاديتين تابعتين للسويد والدنمارك، ويقول البلدان إن التفجيرات كانت متعمدة، لكن لم يحددا المسؤولين عنها بعد. وتحقق الدولتان وكذلك ألمانيا في الحادثة.

وفى فبراير الماضي، كشف تقرير نشره الصحفى الأمريكي سيمور هيرش بشأن وقوف الولايات المتحدة وراء الإنفجار خط أنابيب نورد ستريم وهو شريان الغاز الروسي للدول الأوربية. 

ووفق هيرش قامت وكالة الإستخبارات الأمريكية بعمل خطة تحت غطاء مناورات حلف الناتو فى يونيو 2022، قام غواصو البحرية الأميركية بمساعدة من النرويج بزرع المتفجرات يمكن تفجيرها عن بعد على خط الأنابيب. 

تابع موقع تحيا مصر علي