عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رغم نفى روسيا.. أردوغان: بوتين سيزور تركيا في أغسطس

أردوغان - بوتين
أردوغان - بوتين

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيقوم بزيارة تركيا في أغسطس القادم. 

تحيا مصر 

تركيا تطالب روسيا تمديد اتفاق تصدير الحبوب

وطالبت تركيا من روسيا بتمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود لثلاثة أشهر على الأقل.

وأدلى أردوغان بتصريحاته في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعدما ناقشا مصير الاتفاق الذي توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة العام الماضي للسماح بالنقل الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود على الرغم من الحرب في أوكرانيا.

ووصل الرئيس الأوكراني إلى تركيا بعد زيارة بلغاريا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا في إطار جولة لبعض الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) تهدف لحث تلك الدول على اتخاذ خطوات ملموسة خلال قمة في الأسبوع المقبل لمنح أوكرانيا عضوية الحلف. 

الكرملين يكذب تركيا 

وكان الكرملين أعلن في وقت سابق من اليوم السبت، بأنه لا توجد مواعيد محددة حاليا للقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان. 

زيلينسكي يزور جزيرة الأفعى 

وفي سياق آخر، زار الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، جزيرة الأفعى الصغيرة في البحر الأسود. وأصبحت هذه الجزيرة رمزا للمقاومة الأوكرانية. فمنذ اليوم الأول للحرب، هاجمها الروس للاستيلاء عليها. 

وقال زيلينسكي في مقطع فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي: “اليوم، نحن في جزيرة الأفعى التي لن يغزوها المحتلون أبدا، مثل كل أوكرانيا، لأننا بلد الشجعان”.

وأضاف الرئيس الأوكراني في المقطع الذي ظهر فيه وهو يصل إلى الجزيرة على متن قارب ويضع أزهارا على نصب تذكاري: “أريد أن أشكر من هنا، من مكان النصر هذا، كل جندي من جنودنا على هذه الأيام الـ500”.

وسيطرت موسكو على الجزيرة بعد وقت قصير من بدء الحرب في 24 فبراير 2022.

وتعتبر جزيرة الثعبان الصغيرة منطقة إستراتيجية في البحر الأسود، تسمح بتشكيل تهديدات خطيرة ومكشوفة في الوقت نفسه.

تابع موقع تحيا مصر علي