عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاتحاد الأوروبي: ما حدث في جنين مؤلم وانتهاك للقانون الدولي

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أكد ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين سفن كون فون بورغسدورف،  العدوان الإسرائيلي الأخير على مدينة ومخيم جنين بالـ"مؤلم"، قائلا إن ما قامت به القوات الإسرائيلية يعد انتهاك للقانون الدولي.

تحيا مصر 

الاتحاد الأوروبي: ما حدث في جنين مؤلم وانتهاك للقانون الدولي

وطالب المسؤول في الاتحاد الأوروبي بضرورة الضغط على إسرائيل لحل النزاع وإلا فوقف العنف مستحيل.

وجاء ذلك خلال تفقده و30 دبلوماسياً، اليوم السبت، آثار الدمار في مخيم جنين، بتنظيم من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، أنه تم تدمير عشرات البيوت في إطار 9 كم، وتدمير أنابيب الشرب والصرف الصحي.

وطالب بورغسدوف دولة إسرائيل بأن تمتنع بشكل مباشر وواضح عن أي إجراء أو عمل يضر بالمدنيين وتكون له تبعات عليهم، وأن تحترم القانون الدولي خلال أي عملية عسكرية.

كما طالب المسؤول بالاتحاد الأوروبي ، بالتحقيق بشكل علني في حال وجود أي تجاوزات من قبل المستوطنين، وأن تقوم بمحاسبة من يقوم بالاعتداء.

وأشار إلى أن الهدف من الزيارة هو التضامن مع السكان المدنيين في المخيم، التي يجب أن تتم حمايتهم تحت كل الظروف، خاصة الأطفال والعائلات، والاطلاع على الأضرار التي وقعت، والعمل على رفع تقارير لكافة عواصم البعثات الدبلوماسية حول ما حدث في جنين.

تدمير 800 منزل في جنين 

والأسبوع الماضي، كشفت وزارة الأشغال الفلسطينية عن حصيلة أولية للأضرار التي خلفتها العملية العسكرية الإسرائيلية على مدينة جنين ومخيمها شمال الضفة الغربية، والتي أسفر عنها سقوط قتلى وجرحى ونزوح آلاف الفلسطينيين من منازلهم إلى مناطق آمنة هروبا من الهجوم الإسرائيلي. 

وأعلنت  وزارة الأشغال الفلسطينية بقيام القوات الإسرائيلية بتدمير 300 منزل بشكل كلي ونحو 500 منزل بشكل جزئي.

وشن الجيش الإسرائيلي، فجر الاثنين، عملية عسكرية واسعة النطاق في  مخيم جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة والتي تعد واحدة من أعنف العمليات العسكرية التي شنها الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية منذ 20 عاماً. 

تابع موقع تحيا مصر علي