عاجل
الأحد 26 مايو 2024 الموافق 18 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد إعلان الشعب الجمهورى ترشحه لانتخابات الرئاسة .. صلاح فوزى لـ تحيا مصر: لايوجد نص يُلزم حازم عمر تقديم استقالته من مجلس الشيوخ

الدستور واستقالة
الدستور واستقالة حازم عمر من مجلس الشيوخ

أكد د. صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستورى بجامعة المنصورة، عضو لجنة إعداد دستور مصر 2014، أن قانون  الانتخابات الرئاسية لا يتضمن أى نصوص حظر على أعضاء مجلسى النواب والشيوخ  من خوض الانتخابات الرئاسية، كما أنه لم يشترط استقالتهم من أجل خوض هذه العملية الانتخابية.

تحيا مصر

جاء ذلك فى حديثه لموقع تحيا مصر، تعقيبًا على إعلان حزب الشعب الجمهورى الدفع رسميا بالنائب حازم عمر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ لخوض انتخابات الرئاسة المقررة فى 2024، مؤكدًا على أن شروط الترشح محددة  وهى أن يكون مصريًا من أبوين مصريين وألا يكون قد حمل أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى وأن يكون حاصًلا على مؤهل عالٍ وأن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية وألا يكون قد حُكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو كان قد رد إليه اعتباره وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها قانونًا وألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية ألا يكون مصابًا بمرض بدني أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية.

تحيا مصر يطرح رؤية د. صلاح فوزى بشأن ترشح حازم عمر لانتخابات الرئاسة 

ولفت د. صلاح فوزى إلى أن هذه الشروط المنصوص عليها لا يوجد بها ما ينص أن لا يكون عضوًا بمجلس النواب أو بمجلس الشيوخ، ومن ثم فكرة طرح حظر الترشح للانتخابات الرئاسية على أى من أعضاء مجلسى النواب أو الشيوخ لا يوجد بشأنهم نص واضح أو غير واضح ليحظرهم من الترشح إبان حًملهم لعضوية أى من المًجلسين، مُشيرًا إلى أن  الدستور أيضا نص فى المادة 141 أيضا على شروط الترشح حيث يشترط فيمن يترشح رئيسًا للجمهورية أن يكون مصريًا من أبوين مصريين، وألا يكون قد حمل، أو أىُ من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى، وأن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها قانونًا، وألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية، ويحدد القانون شروط الترشح الأخرى.

شروط الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية بعد ترشح حازم عمر 

وأكد على أن المادة 142 من الدستور نصت على قبول  الترشح بأن يُشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكى المترشح عشرون عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها. وفى جميع الأحوال، لا يجوز تأييد أكثر من مترشح، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون، مُشيرًا إلى أن نصوص الدستور والقانون  لا تتضمن أى حظر على أى من نواب البرلمان أو الشيوخ من خوض الانتخابات الرئاسية وهو أعضاء.

نص ملزم بعدم الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ 

ولفت إلى أن المادة 353من لائحة النواب وما يواجهها من نص فى لائحة الشيوخ واضح جاءت على سبيل الحصر فى مسألة عدم الجمع مع العضوية حيث لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس النواب ومجلس الشيوخ أو الحكومة أو عضوية المجالس المحلية أو منصب المحافظ أو نائب المحافظ أو مناصب رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية أو عضويتها أو وظائف العمد والمشايخ أو عضوية اللجان الخاصة بهم، مشيرا إلى أن الجمع هنا جاءا على سبيل الحصر ولا يوجد منصب رئيس الجمهورية فى مسألة الجمع.

بعد إعلان الشعب الجمهورى ترشحه لانتخابات الرئاسة...صلاح فوزى لـ تحيا مصر: لايوجد نص مُلزم لتقديم حازم عمر استقالته من مجلس الشيوخ إلا حال نجاحه

وأكد على أنه فى ضوء كل هذه المُعطيات فإنه يتصور أن تكون استقالة أى من أعضاء مجلسى النواب والشيوخ حال ترشحه للانتخابات الرئاسية تكون بعد نجاحه وليس مرحلة الترشح حيث أنه سيكون ليس من المنطقى أن يتفرغ لعضوية أى من المجلسين وهو فى منصب رئيس الجمهورية، خاصة أن وجوده بهذا المنصب يتيح له مسألة الحل وغيرها من الصلاحيات الأخرى المنصوص عليها بالدستور لرئيس الجمهورية  ومن ثم تكون هنا الاستقالة.

تابع موقع تحيا مصر علي