عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتفاضة برلمانية رفضًا للاعتداءات الإسرائيلية على جنين.. والنواب: «علينا مواجهة اليهود لأنهم أشد الناس عداوة»..صور وفيديو

تحيا مصر

رئيس النواب: الاحتلالِ الإسرائيلي يُواصل انتهاك أحكامَ القانونِ الدولي..والبرلمان المصرى يرفض الإعتداءات السافرة

ممثل الأغلبية البرلمانية: ما حدث فى جنين من الاحتلال الإسرائيلى اعتداء على الإنسانية..ومصر لم تتخل إطلاقا عن فلسطين

ضياء داود:المجتمع الدولى لا يرى فى الشرق الأوسط سوى كونه بقرة حلوب لمصالحه..وفلسطين عاصمتها القدس كاملة وليست الشرقية

رئيس برلمانية النور:ماحدث فى جنين إبادة جماعية من الاحتلال الإسرائيلي...و«علينا مواجهة اليهود لأنهم أشد الناس عداوة»

مصطفى بكرى: موقف كثير من الدول العربية تجاه إعتداءات الاحتلال الإسرائيلى فى جنين كان مُتراجع...ومصر كانت على مستوى الحدث

 

شهدت الجلسة العامة للبرلمان انتفاضة رفض للإعتداءات الإسرائيلية التى شهدتها منطقة جنين، مؤكدين على الرفض الكامل لكل صور الإعتداءات السافرة الغاشمة تجاه الأشقاء بفلسطين محذرين من التداعياتِ الخطيرةِ للتصعيدِ الإسرائيلىِ المستمرِ ضد الفلسطينيين، والتي لن ينتُجَ عنها سوى إذكاءِ نيرانِ الاحتقانِ، وتوسيعِ دائرةِ العنفِ بين الطرفين، وتفاقمِ معاناةِ الشعبِ الفلسطيني

رئيس النواب: الاحتلالِ الإسرائيلي يُواصل انتهاك أحكامَ القانونِ الدولي..والبرلمان المصرى يرفض الإعتداءات السافرة

وقال المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب: ما زالت قواتُ الاحتلالِ الإسرائيليةِ الغاشمةِ تنتهكُ أحكامَ القانونِ الدولي، والشرعيةِ الدوليةِ، وحرمةَ المدنيينَ الآمنينَ.

وتابع في كلمته خلال الجلسة العامة: فقد شاهدنا جميعًا العدوانَ الغاشمَ الذى شنه الكيانُ الإسرائيليُ المحتلُ على مدينةِ جنين الفلسطينيةِ ومخيّمِها، مما أسفرَ عن سقوطِ العديدِ من القتلى والجرحى، ولم يقف عندَ هذا الحدِ، بل أغارَ بلا هوادةٍ على مدينةِ غزة، وشددَ حصارَهُ على مدينةِ القدس. 

وأعلن من تحتِ قبةِ مجلسِ النوابِ، إدانة نوابُ الشعبِ ورفضهم بأشدِ العباراتِ والمعانىِ الاعتداءاتِ الإسرائيليةَ السافرةَ والمتكررةَ ضد المدنِ الفلسطينية،

وحذر من التداعياتِ الخطيرةِ للتصعيدِ الإسرائيلىِ المستمرِ ضد الفلسطينيين، والتي لن ينتُجَ عنها سوى إذكاءِ نيرانِ الاحتقانِ، وتوسيعِ دائرةِ العنفِ بين الطرفين، وتفاقمِ معاناةِ الشعبِ الفلسطيني.

وأكد رئيس مجلس النواب، أن التجاوزات الإسرائلية لا تعيقُ المساعىَّ المصريةَ والإقليميةَ والدوليةَ فقط، بل ترتدُ بها للخلفِ خطواتٍ وخطوات، قائلا: المساعى التي تنشدُ دومًا خفضَ حالةِ التوترِ في الأراضي المُحتلة.

وأشار إلى أن مجلسُ النوابِ يؤكد على ضرورةِ وقفِ الحملاتِ المتكررةِ والمتصاعدةِ ضد المدنيين الفلسطينيين، ووضعِ حدٍ للممارساتِ غير الشرعيةِ التي تهددُ الوصولَ إلى حلِّ الدولتينِ وإقامةِ الدولةِ الفلسطينيةِ المستقلةِ على حدودِ يونيو 1967 وعاصمتِها القدسِ الشرقيةِ وَفقًا لقراراتِ الشرعيةِ الدوليةِ في هذا الشأن.

وناشد رئيس مجلس النواب، الأطرافَ الفاعلةَ دوليًا بسرعةِ التدخلِ لوضعِ حدٍ لهذه الانتهاكاتِ وتوفيرِ الحمايةِ المناسبةِ للشعبِ الفلسطينيِّ التي فرضتها قواعدُ القانونِ الدولىِّ الإنسانىِّ والمواثيقُ الدولية واختتم رئيس مجلس النواب: حفظَ اللهُ شعوبَنا جميعًا منْ كلّ شرٍ وسوء، ووفقنا لما فيهِ الخيرُ والأمنُ والأمانُ.

ممثل الأغلبية البرلمانية: ما حدث فى جنين من الاحتلال الإسرائيلى اعتداء على الإنسانية..ومصر لم تتخل إطلاقا عن فلسطين

وجه المهندس أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية  النائب الأول لرئيس الحزب، ممثل الأغلبية البرلمانيةالتحية لرئيس المجلس  المستشار الدكتور حنفى جبالى،على البيان الصادر عن المجلس عن الأزمة الفلسطينية. وجه رشاد، التحية أيضا للقيادة السياسية التي لم تتخل عن القضية الفلسطينية، موجها التحية لمجموعة الشباب الفلسطينين الذين لا يملكون أي نوع من أنواع الأسلحة في مواجهة قوات الاحتلال.

وأكد أهمية أن يكون هناك موقف دولي وقانوني لحماية أهلنا في فلسطين، قائلا: ما يحدث ليس اعتداء على الدول العربية فقط، وإنما على الإنسانية".

 

ضياء داود:المجتمع الدولى لا يرى فى الشرق الأوسط سوى كونه بقرة حلوب لمصالحه..وفلسطين عاصمتها القدس كاملة وليست الشرقية

طالب النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، بتغيير المفاهيم حول علاقتنا في التعامل مع القضية الفلسطينية، قائلا: أثبتت الأيام في العشر سنوات الأخيرة أن هذه اللغة ليس لها محل من الإعراب فعندما انعزلنا عن أفريقيا كان سد النهضة، وعندما انعزلنا عن وطننا العربي بدأت تتساقط العواصم العربية العاصمة تلو الأخرى.

 

وأكد أن ما يحدث الآن يعيد إلى الوجدان إعادة التشكيل مرة أخرى، لاسيما مع الوعي الموجود في جنين وغزة والضفة والأقصى، قائلا: جميعنا يتمسك بفلسطين وعاصمتها القدس كاملة وليس القدس الشرقية فقط، متابعا:القدس من البحر إلى النهر عاصمة لفلسطين.

 

وقال عضو البرلمان: أجبرتنا الأيام والمجتمع الدولي بزيف قيمه وأخلاقه ومشروعيته والذي يرى بعين واحدة، يرى كل موضع له فيه مصلحة بينما لا يرى الشرق الأوسط والمنطقة العربية إلى بقرة حلوب لمصالحه.

 

وتابع ضياء داوود: لن يرانا أحد ونحن ضعفاء، ويجب أن تقف مصر أمام تطبيع مذل مع الكيان الصهيوني لبعض الدول العربية بدون فائدة أو مقدمات أو أسباب وهو ما يؤثر على مصر ودورها الإقليمي.وأكد أن مصر مصر بكل ما تمتلكه من إمكانيات لابد أن تعيد الأمور إلى نصابها الصحيح في القضية الفلسطينية.

 

رئيس برلمانية النور:ماحدث فى جنين إبادة جماعية من الاحتلال الإسرائيلي...و«علينا مواجهة اليهود لأنهم أشد الناس عداوة»

قال د. أحمد خليل خير الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور أن ماحدث فى جنين إبادة جماعية من الاحتلال الإسرائيلي...و«علينا مواجهة اليهود لأنهم أشد الناس عداوة» متابعا ،إن ما يحدث "إجرام مبين وكأنها صفعة وكأنها صيحة تقول أن هؤلاء الظلمة المعتدون ليس لهم أي حل إلا المواجهة الكاملة".

واعتبر أن العدوان في جنين "بالونة اختبار إذا نجحت الإبادة ربما ينتقل إلى رام والله ونابلس وربما تتسارع الخطوات". 

وقال نطلب بمزيد من الخطوات التي توقف هذا الإجرام عند حده هذه، الخطوة مختلفة في الأسلوب والحجم والكيف وطريقة التناول، إجرام يعلن للجميع أن اليهود أشد الناس عداودة".

مصطفى بكرى: موقف كثير من الدول العربية تجاه إعتداءات الاحتلال الإسرائيلى فى جنين كان مُتراجع...ومصر كانت على مستوى الحدث

قال الإعلامي النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن "معاناة الشعب الفلسطيني لا تزال مستمرة، والعدو الصهيوني يقتحم ويدوس على كل القوانين، مشيرًا إلى أن ما حدث في جنين ليس فقط استشهاد 12 شاب وإصابة 120 أخرين، ولكن ما حدث بالفعل هو تدمير للبنية التحتية وحرق للمنازل".

وتابع بكري:" كنا نتمنى من العالم العربي والدولي، أن يفعل القرارات التي صدرت، التي تضمن حماية الشعب الفلسطيني وإقامة الدولة الفلسطينية دولة مستقلة وعاصمتها القدس".

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الكل تراخى للأسف، مشيدًا بموقف مصر، حيث سعت لإقامة اجتماع لجامعة الدول العربية لمناقشة الأمر، مؤكدًا ضرورة وجود موقف قوي ضد العدو الصهيوني، فإسرائيل لا تفهم لغة السلام بأي حال من الأحوال.واستكمل:" نناشد حركة حماس للتوقف عن العبث وعن اشعال فتنة، وخلق مشكلة مع السلطة الفلسطينية حول جنين، مشيرًا إلى ضرورة توحيد كل الفصائل الفلسطينية لمواجهة المحتل الاسرائيلي".وطالب بكري من مصر أن تستمر في دعم القضية الفلسطينية حتي نسترد دولة فلسطين دولة مستقلة.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي