عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السيرة الذاتية للمستشار حسني عبداللطيف رئيس محكمة النقض

المستشار حسني عبداللطيف
المستشار حسني عبداللطيف

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أداء حلف اليمين للمستشار حسني عبداللطيف رئيس محكمة النقض، حيث صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي أكد أهمية دور القضاء وهيئتي النيابة الإدارية وقضايا الدولة في إرساء العدالة وإعلاء كلمة القانون، مشيدًا بما تقوم به تلك المؤسسات والهيئات القضائية الموقرة من أداء مهامها على الوجه الأكمل، بما يسهم في حماية حقوق المواطنين وصون مصالح الوطن.

رئيس هيئة قضايا الدولة يؤدي اليمين أمام الرئيس

كما منح الرئيس عبد الفتاح السيسي وسام الجمهورية من الطبقة الأولى لكلا من القاضي محمد عيد محمد محجوب، رئيس محكمة النقض السابق، والمستشار عدلي عبد الفتاح زايد، رئيس هيئة النيابة الإدارية السابق، والمستشار محمد محمد بكر، رئيس هيئة قضايا الدولة السابق.

والمستشار حسني عبداللطيف هو الرئيس التاسع والأربعون لمحكمة النقض المصرية، حيث حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1977، وبدأ حياته في العمل القضائي وكيلا للنائب العام في عام 1978.

السيرة الذاتية لرئيس محكمة النقض

وبعد مرور 8 سنوات تقلد فيها بالمناصب المختلفة في النيابات، عين قاضيا بالمحاكم الإبتدائية في عام 1986، ثم تم إنتدابه للمكتب الفني لمحكمة النقض حتى عين قاضيا بها عام 1999.

ثم عين المستشار حسني عبداللطيف نائبا لمحكمة النقض في عام 2001، وترأس الدائرة المدنية وندب رئيسا للمكتب الفني لمحكمة النقض، حتى تم تعينه رئيسا لمحكمة النقض وأدى اليمين القانونية أمام الرئيس، هذا إلى جانب عضويته بلجنة الأحزاب السياسية ومحكمة القيم العليا.

الرئيس يعرب عن تقديره للمستشارين والقضاة

وقد أعرب الرئيس السيسي في هذا الصدد عن خالص التقدير للمستشارين والقضاة، لجهودهم الكبيرة وما قدموه من عطاء وتفان وإخلاص، على مدار مسيرتهم الممتدة في العمل القضائي.

وجاءت الاختيارات وفقا للنص الدستورى، في  الفقرة الثانية من المادة 185  "يعين رئيس الجمهورية رؤساء الجهات والهيئات القضائية من بين أقدم 7 من نوابهم، لمدة 4 سنوات، أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد، أيهما أقرب، ولمرة واحدة طوال مدة عمله، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون.

تابع موقع تحيا مصر علي