عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل قمة الناتو.. رئيس الوزراء السويدي يلتقي بأردوغان

 الرئيس التركي -
الرئيس التركي - رئيس الوزراء السويدي

يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، اليوم الاثنين، في ليتوانيا لبحث انضمام السويد إلى الناتو ويأتي اللقاء قبل يوم من قمة حلف الناتو المزمع عقدها في العاصمة الليتوانية فيلنيوس في 11 و12 يوليو الجاري. 

تحيا مصر 

أردوغان يلتقي برئيس الوزراء السويدي 

ونظم هذا الاجتماع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، الذي يأمل بأن توافق أنقرة على انضمام ستوكهولم إلى الناتو

ووعد الرئيس التركي باتخاذ "القرار الأفضل، أيا يكن"، في إشارة إلى أن كل الخيارات مطروحة على الطاولة.

وكان  الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو” ينس ستولتنبرج أعلن في وقت سابق عن لقاء بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون. 

وقال ستولتنبرغ وقت ذاك "ما نعمل على تحقيقه هو قرار إيجابي في القمة توضح تركيا عبره استعدادها للتصديق" على عضوية السويد، مشيرا إلى لقاء مرتقب بين الرئيس التركي ورئيس الوزراء السويدي، وأكد على أنه "حان الوقت لتنضم السويد إلى الحلف".

قمة حلف الناتو 

وبشأن أوكرانيا قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" أن قادة الناتو سيقرون يومي 11 و12 يوليو، في فيلنيوس، حزمة دعم لعدة سنوات لأوكرانيا، والتي ستقربها من الحلف، بالإضافة إلى مناقشة آفاق عضويتها.

وقال الأمين العام لحلف الناتو إن "قادة دول الناتو في القمة التي ستعقد في فيلنيوس يومي 11 و12 يوليو، سيوافقون على ثلاث خطط دفاعية إقليمية جديدة لمكافحة التهديدات الرئيسية".

وبحسب قوله، فإن الاستثمار في الدفاع آخذ في الازدياد، كما أعرب عن أمله في أن تتفق دول الكتلة في القمة على أهداف جديدة للإنفاق الدفاعي عند مستوى لا يقل عن 2% من الناتج المحلي الإجمالي. 

وتستضيف العاصمة الليتوانية فيلنيوس، يومي 11 و 12 من يوليو الجاري قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو". 

تابع موقع تحيا مصر علي