عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكرملين يفجر مفاجأة.. بوتين التقى بقائد فاجنر بعد 5 أيام من التمرد

بوتين - قائد فاجنر
بوتين - قائد فاجنر

كشف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد اجتماعاً مع قائد مجموعة فاجنر العسكرية يفجيني بريجوجين في 29 يونيو، بعد 5 أيام من التمرد المسلح الذي قاده بريجوجين ضد القيادة العسكرية الروسية في 24 يونيو الماضي.

تحيا مصر 

الكرملين: بوتين التقى بقائد فاجنر بعد عملية التمرد الفاشلة

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية في إفادة صحافية إن الاجتماع حضره 35 شخصاً وقدم الرئيس تقييمه لأعمال الشركة في الجبهة أثناء الدفاع العسكري، وكذلك تقييمه للأحداث التي وقعت في 24 يونيو.

ووفق وسائل إعلام روسية أكد جميع الحاضرين من جديد ولاءهم لروسيا وبوتين وأعربوا عن استعدادهم لمواصلة القتال من أجل الوطن الأم.

بيلاروسيا تتدخل لإنهاء أزمة فاجنر 

وكانت أبرز نقاط الاتفاق بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والبيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، لإنهاء أزمة فاجنر 

- أن مقاتلو فاجنر الذين لم يشاركوا في التمرد سيوقعون عقودا مع وزارة الدفاع، ولن تتم مقاضاة المقاتلين الآخرين. 

- بعض مقاتلي "فاجنر" ممن رفضوا منذ البداية الانخراط في تمرد بريجوجين، ستتاح أمامهم إمكانية الانضمام لصفوف القوات المسلحة الروسية والتعاقد مع وزارة الدفاع.

- لن يخضع هؤلاء لأي ملاحقة قانونية.

- عودة قوات شركة "فاجنر" إلى معسكراتها.

- الجزء الذي لا يرغب في العودة إلى المقار والمعسكرات يوقع اتفاقيات مع وزارة الدفاع الروسية.

لكن رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، أعلن الخميس الماضي ، إن بريجوجين وآلافاً من مقاتلي فاجنر ما زالوا في روسيا. 

مداهمة قصر قائد فاجنر 

وفي 24 يونيو قامت قوات الأمن الروسية بمداهمة قائد فاجنر ووجدوا داخل القصر سبائك ذهب وملايين الدولارت ترسانة من الأسلحة وغير ذلك ولم يتم الإفراج عن هذه الصور إلا الثلاثاء الماضي. 

وعثروا في القصر على صور غريبة، وجدوها في مكتبه، يظهر فيها يفغني بريغوجين بتنكرات مختلفة، ومنها لداخل القصر الذي وجدوا فيه ركنا مخصصا للصلاة، مكتظا بأيقونات دينية.

كما وجدت قوات الأمن مسبح وساونا وصالة ألعاب رياضية وغرفة طبية، إضافة إلى مهبط للهليكوبتيرات. كما فيه ملابس عسكرية عدة لمعظم الرتب المهمة، وخزانة كبيرة تحتوي على عدد من الشعر المستعار بأشكال وألوان مختلفة، مع أنواع من الأوسمة منحتها السلطات الروسية بريجوجين. 

تابع موقع تحيا مصر علي