عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قطع الأكل 10 أيام.. تفاصيل الفترة الأخيرة في حياة عمر الشريف بمناسبة ذكرى رحيله

عمر الشريف _ أرشيفية
عمر الشريف _ أرشيفية

تحل ذكرى وفاة لورانس العرب، الفنان عمر الشريف اليوم الإثنين الموافق 10 يوليو، وفي هذا الصدد يرصد تحيا مصر اللحظات الأخيرة في حياته.

ذكرى وفاة لورانس العرب

قال أحد اﻷطباء من داخل مستشفى "بلمان بحلوان" الذي توفي فيه الفنان عمر الشريف، أنه انقطع عن اﻷكل والشرب خلال العشر أيام اﻷخيرة فى حياته.

اللحظات الأخيرة في حياة عمر الشريف

وتابع الطبيب: بدأنا فى تغذيته بالمحاليل الطبية والحقن واﻷدوية، ولكن حالته كانت متأخرة للغاية، إلى أن توفي.

ولد عمر الشريف 10 أبريل 1932، وكشف عمر الشريف أن والدته من طنطا ووالده من الإسكندرية، ولكن أصول عائلته تعود لأصول سورية، حيث كان آباؤهم من دمشق، ولكن والداه وأجداده ولدوا جميعهم فى مصر.

مسيرة عمر الشريف 

وقال عمر الشريف إن أجداده الأربعة من شلهوب، بيت حبيب فى سوريا، وعقب قائلا: "أمى لجدتى الوحيدة من أجدادى اللى أعرفها والباقيين ماتوا، وكان اسمها عبلة العبد الله من الشام، وكل أجدادى هاجروا لمصر فى القرن العشرين، وفى جزء من العيلة راحوا لبنان".

وتربى عمر الشريف على الديانة المسيحية بمذهبها الرومانى الكاثوليكى والتحق بـ كلية فيكتوريا الإنجليزية بالإسكندرية حيث مارس الرياضة بانتظام ومنها بدأ شغفه بالتمثيل أيضًا،  ومنها إلى جامعة القاهرة، حيث درس الرياضيات والفيزياء.

تخرج عمر الشريف من التعليم ثم عمل مع والده، وسافر إلى لندن للدراسة التمثيل في الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية، وقدم بعد عودته إلى مصر العديد من تجارب الأداء، كما شارك في عروض مسرحية على خشبة مسرح فيكتوريا كوليدج التي كان يدرس بها، إلى أن عرض عليه زميله في كلية فيكتوريا المخرج العالمي يوسف شاهين بطولة فيلمه "صراع في الوادي" عام 1954 مع فاتن حمامة، ومنحه اسم عمر الشريف، وبعد تقديمه لفيلم صراع في الوادي نجح نجاحا كبيرا وبرع في دوره في تمثيل هذا العمل وحينها خطف قلوب الجمهور وفريق العمل المصاحب له، وانتقل لمرحلة آخرى في حياته بسبب نجاحه الباهر، حتى أصبح ممثل عالمي في أوائل الستينيات حيث التقى بالمخرج العالمي دافيد لين، والذي اكتشفه وقدمه في العديد من الأفلام، وقدم فيلمه الأول "لورنس العرب" في عام 1962 لقي شهرة جماهيرية كبيرة، واستمر عمر مع نفس المخرج دافيد لين ليلعب عدة أدوار في عده أفلام منها: فيلم "دكتور جيفاغو"، وفيلم "الرولز رويس الصفراء"، وفيلم "الثلج الأخضر" ومن أفلامه في السينما العالمية أيضًا "الوادي الأخير" و"بذور التمر الهندي".

تابع موقع تحيا مصر علي