عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من روسيا بعد انضمام السويد لحلف الناتو

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الكرملين إن انضمام السويد  إلى حلف الناتو سيكون له تداعيات سلبية واضحة على الأمن الروسي وسيتطلب رداً مماثلاً لما تم اتخاذه عند انضمام فنلندا للحلف، ويأتي ذلك فيما تستعد دول حلف شمال الأطلسي لقمة حلف الناتو السنوية التي تنطلق اليوم في العاصمة الليتوانية، ومن المقرر مناقشة عدد من الملفات الساخنة تتعلق بالأمن الأوروبي والدعم الغربي الكثيف لأوكرانيا لمواجهة روسيا. 

تحيا مصر 

السويد عضو جديد في الناتو 

وبشأن موافقة أنقرة على انضمام السويد لحلف الناتو بعد أن كانت معترضة ورافضة لذلك، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن: "أنقرة عليها التزامات بصفتها عضواً في الحلف وإن موسكو ليس لديها أوهام بشأن هذا الأمر" .

وأضاف المتحدث باسم الكرملين أن: " هناك اختلافات بين روسيا وتركيا لكن بينهما أيضاً مصالح مشتركة، وأن موسكو تعتزم تطوير علاقاتها مع أنقرة".

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج أعلن امس إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وافق على دعم محاولة السويد للانضمام إلى الحلف الناتو .

وقال أن أردوغان سيحيل طلب السويد إلى البرلمان في أنقرة و يدعم تصديقه.

من ناحية أخرى، رحب رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون بالقرار التركي وقال: "أنا سعيد جدا، إنه يوم رائع للسويد".

زيلينسكي ينتقد الناتو

وفي سياق ذاته، أنتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موقف حلف الناتو بشأن انضمامها إلى الحلف العسكري 

وقال زيلينسكي: "نحن نقدر حلفائنا.. نحن نقدر أمننا المشترك.. ونحن دائما نقدر المحادثة المفتوحة..سيتم تمثيل أوكرانيا في قمة الناتو في فيلنيوس. لأنه يتعلق بالاحترام، لكن أوكرانيا تستحق الاحترام أيضًا". 

وأضاف الرئيس الأوكراني في تغريدة عبر صفحته الرسمية على تويتر: " الآن ، في الطريق إلى فيلنيوس ، تلقينا إشارات مفادها أنه تتم مناقشة صياغة معينة بدون أوكرانيا. وأود أن أؤكد أن هذه الصياغة تتعلق بالدعوة للانضمام إلى عضوية الناتو ، وليس حول عضوية أوكرانيا. إنه أمر غير مسبوق وسخيف عندما لا يتم تحديد إطار زمني لا للدعوة ولا لعضوية أوكرانيا. بينما في نفس الوقت تمت إضافة صياغة غامضة حول "الشروط" حتى بالنسبة لدعوة أوكرانيا". 

زيلينسكي: هناك مساومة على عضوية أوكرانيا في الناتو

وتابع قائلاً:" يبدو أنه لا يوجد استعداد لدعوة أوكرانيا إلى الناتو أو جعلها عضوًا في الحلف. وهذا يعني أن هناك فرصة سانحة للمساومة على عضوية أوكرانيا في الناتو في المفاوضات مع روسيا. وبالنسبة لروسيا ، هذا يعني الحافز لمواصلة إرهابها. عدم اليقين ضعف. وسأناقش هذا علانية في القمة".

تابع موقع تحيا مصر علي