عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تركيا.. المجر توافق على انضمام السويد لحلف الناتو

السويد - الناتو
السويد - الناتو

بعد موافقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، وسط ترحيب وإشادات غربية بهذا القرار التركي، أبدت المجر موافقتها أيضاً على انضمام السويد لحلف العسكري. 

تحيا مصر 

المجر توافق على انضمام السويد لحلف الناتو 

وقال وزير خارجية المجر بيتر سيارتو في بيان إن:"تصديق المجر على طلب السويد الانضمام للحلف هو مجرد مسألة فنية" ، مؤكداً أن حكومة بلاده تؤيد انضمام السويد.

ويشار إلى أن تركيا والمجر هما البلدان الوحيدان اللذان لم يصدقا على عضوية السويد، ولكي تنضم دولة للحلف العسكري فيجب الحصول على موافقة من جميع دول الأعضاء.

وكانت السويد وفنلندا قد تقدمتا بطلبين للانضمام إلى الحلف العام الماضي بعد تخليهما عن سياسات عدم الانحياز العسكري التي استمرت طوال عقود من الحرب الباردة.  

تركيا توافق على انضمام السويد لحلف الناتو 

وأمس الاثنين، أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وافق على دعم محاولة السويد للانضمام إلى الحلف الناتو .

وقال أن أردوغان سيحيل طلب السويد إلى البرلمان في أنقرة و يدعم تصديقه. 

ورحب رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون بالقرار التركي وقال: "أنا سعيد جدا، إنه يوم رائع للسويد". 

وفي سياق ذاته، أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) والولايات المتحدة، على قرب انضمام أوكرانيا للحلف العسكري .

وأعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أن حلف الناتو سيعرض مسارا يتيح في نهاية المطاف انضمام أوكرانيا إلى صفوفه، لكن من دون تحديد جدول زمني لذلك.

ومن المقرر أن تنطلق اليوم في العاصمة الليتوانية فيلنيوس قمة “الناتو”، وخلال هذه القمة سيتم مناقشة عدد من الملفات الهامة تتعلق بالأمن  الأوروبي وانضمام أوكرانيا إلى الحلف العسكري، وتأتي هذه القمة فيما تواصل روسيا العملية العسكرية في أوكرانيا وسط دعم غربي واسع لكييف بالسلاح والمعدات العسكرية لمواجهة القوات الروسية. 

تابع موقع تحيا مصر علي