عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مبدولي: نستهدف طرح 50 شركة حكومية للبيع.. وبرنامج الطروحات توجه للدولة المصرية وليس توجيها من صندوق النقد

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

قالت الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن إن الدولة المصرية ستقوم بطرح سنوي لبعض الشركات الحكومية، وذلك بعد الشركة المصرية للاتصالات.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقد عقب اجتماع الحكومة الأسبوعي، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

مبدولي: نستهدف طرح 50 شركة حكومية للبيع

وأضاف رئيس الوزراء أن برنامج الطروحات برنامج مصري، أن ليس توجيه من صندوق النقد الدولي، وإنما توجه للدولة المصرية، مشيرًا إلى أن ذلك يستهدف تشجيع القطاع الخاص سواء الأجنبي أو المحلي، ويجب أن يعي المصريين أن نجاحات الدول جاء من خلال إدخال القطاع الخاص الأجنبي للاستثمار في دولته.

وشدد على أن الدولة المصرية مستمرة في تنفيذ برنامج الطروحات، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تدعم القطاع الخاص سواء كان المحلي أو الأجنبي.

مبدولي: برنامج الطروحات توجه للدولة المصرية وليس توجيها من صندوق النقد

وأوضح أن الحكومة انتهت من ربع الشركات المتي طرحت للبيع، وتتحرك الفترة المقبلة لطرح باقي الشركات والتي نجهز للوصول إلى 50 شركة.

من جانبه، قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن العجز الكلي يساوي 618 مليار جنيه، ومتوقع أن تصل إلى 2.6% مقارنة بـ 2.1 % العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار أسعار الفائدة وأسعار الصرف، ولولاهما لتراجع العجز الكلي لأقل من هذا الرقم.

وأضاف وزير المالية، أن الدين تأثر بتغير سعر الصرف، ولذلك وضعنها خطة تستهدف أن يكون الدين في حدود خلال ال 4 أو 5 سنوات المقبلة يكون من 75% إلى أقل من 80% من الناتج المحلي، مشيرًا إلى أنها أقل نسبة دين شهدتها مصر خلال الـ 45 سنة الماضية.

وأشار وزير المالية، إن الحكومة تعمل على أن يكون الدين في مسار نزولي.

تابع موقع تحيا مصر علي