عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مدبولي: إجمالي عوائد الطروحات بلغت 1.9 مليار دولار حتى الآن

تحيا مصر

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه تم تنفيذ 8 قرارات من القرارات الصادرة عن أول اجتماع للمجلس الأعلى للاستثمار، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي، عقد عقب اجتماع الحكومة الأسبوعي، بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن ارتفاع الصادرات وصل إلى 35 مليار دولار صادرات نفطية غير سلعية، والقطاعات الإنتاجية زادت مساهمتهم في الناتج المحلي من 26 % إلى 30%.

وأوضح أن الحكومة كانت تستهدف طرح 32 شركة للبيع، مشيرًا إلى أن الحكومة قدرت حجم العوائد في أول 6 أشهر من الطرح بقيمة 2 مليار دولار.

مدبولي: إجمالي عوائد الطروحات بلغت 1.9 مليار دولار حتى الآن

وأوضح رئيس الحكومة أن حجم الاستثمار الأجنبي المباشؤر ارتفع إلى 11.4 لعام 2022، ومصر جاءت في المركز الأول في التدفقات الداخلية، وأصبحت مصر من أكبر 10 اقتصاديات نامية في مجال الطاقة المتجددة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن الدولة مهتمة بزيادة حصيلة مصر من النقد الأجنبي، من خلال روافد جديدة، مشيرًا إلى أن مصر حققت عقود مع القطاع الخاص بإجمالي 1.9 مليار دولار من خلال طرح شركات الحكومة للبيع، وخلال الفترة القادمة سوف نعلن عن مجموعة أخرى من الطروحات بقيمة 1 مليار دولار.

مدبولي: لأول مرة في تاريخ مصر تجاوز عدد السائحين 7 ملايين

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، أن الصندوق السيادي للدولة المصرية أداة تنفيذية مهمة في عملية الطروحات، مشيرًا إلى أن مصر تعاقدت مع مؤسسة التمويل الدولية ليكون استشاري في برنامج الطروحات والتسويق لها خارج المنطقة الإقليمية.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أنه لأول مرة في تاريخ مصر، تجاوزت مصر الـ 7 ملايين سائح، ونستهدف تجاوز 15 مليون سائح بنهاية عام 2023، ومستهدف زيادة عائدات السياحة بنسبة 20%.

وأشار إلى أنه بالنسبة لإيرادات قناة السويس، فقد حققت نحو 9.4 مليار دولار أمريكي خلال العام المالي 2022/2023.

تابع موقع تحيا مصر علي