عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عالم أزهرى: قراءة الفاتحة ليست شرطا من شروط الزواج

تحيا مصر

قال الشيخ أبو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن قراءة الفاتحة أثناء الخطوبة يعتبر أمر من أجل البركة فقط، وليس فى الشرع أو السنة النبوية، لافتا إلى أن قراءة الفاتحة فى الخطوبة ليس حراما.

عالم أزهرى: قراءة الفاتحة ليست شرطا من شروط الزواج

وتابع الباحث الشرعى بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، خلال حواره مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء : "الذى يتلو القرآن الكريم من أجل الفضل والثواب العظيم، فما بالنا بالفتحة الذى تعبر بركة كبيرة من الله سبحانه وتعالى، فالبعض يستبشر بقراءة الفاتحة استبشارا بفتح أبواب الخير".

واستكمل: "الفاتحة ليست شرط من شروط الزواج، عقد يتضمن شروط أو يترتب عليه أثر، والمرأة لم تصبح زوجته، هى فترة رغبة فقط فى الزواج، ممكن اى طرف يرفض الثانى وينتهى الأمر".

أمين الفتوى: السحر موجود وقصار السور تبطله

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن السحر موجود لكنه من كيد الشيطان، وهذا كيد ضعيف، لافتا إلى أن السحر ضعيف ولا يستمر بالسنين، ومن يعمل فى هذا الأمر من فك الأعمال وخلافه يعمل بالدجل والشعوذة. 

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين: "بلاش نقعد نقول أعمال وسحر، علينا أن نلجأ إلى الله سبحانه وتعالى، ولا نصدق قناعات وجود سحر علينا أو أعمال، شوف أول ما الواحد يشوف شكل الدم يعيط، ولما اتربى على إن الأمر بسيط، خلاص بقى أمر عادى".

واستكمل: "الفاتحة والإخلاص والمعوذتين، كل ده يبطل السحر، والسحر ده حاجة ضعيفة الآيات دى تخلص عليه، والفاتحة لوحدها كفاية".

تابع موقع تحيا مصر علي