عاجل
الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أين ذهبت خطب سيدنا النبي؟.. أستاذ بالأزهر يجيب

تحيا مصر

قال الدكتور أحمد نبوى، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، إن أستاذ الإمام البخارى، على بن المدين، هو من جمع خطب سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم، بألفاظها كاملة، لافتا إلى أن خطب سيدنا النبى موجودة فى كتب السنة. 

أين ذهبت خطب سيدنا النبي؟.. أستاذ بالأزهر يجيب

وتابع الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "الناس كلها تعرف الإمام البخارى فقط، لكن لا نعرف على بن المدين، الذى بلغت مكانته عند البخارى حين قال ما استصغرت نفسى الا عنده، شوف المكانة، على بن المدين ده هو اللى جمع خطب سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم". 

واستكمل: "خطب سيدنا النبى محمد وسلم موجودة فى كتب السنة، فى أكثر من ٢٠ كتابا، كذلك بعض الكتب فيها الخطب بالفاظها لكن الصحابى لم يشير إلى أن هذه الخطبة لسيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم".

محمد مهنا: الابتلاء خير من عند الله

حذر الدكتور محمد مهنا، أستاذ الشريعة الإسلامية جامعة الأزهر، من الغضب والقنوط من رحمة الله، فى حال الوقوع فى مشكلة أو ابتلاء من الله، قائلا: "اللى يعمل كده راح فى داهية".

وتابع أستاذ الشريعة الإسلامية جامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج "الطريق إلى الله"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "إنما يؤلمك المنع لعدم فهمك عن الله فيه.. اللى بيقنط من رحمة ربنا لا يعرف شيئا عن الله سبحانه وتعالى، فبالتالى لو ربنا فتح لك باب الفهم فى المنع، هتعرف إن ده عين العطاء، هيبقى الابتلاء ده الخير كله، لأن ربنا لا يريد بعباده إلا الخير، فهو أعلم بما يصلحهم وبما يضرهم، ربنا عارف اللى ينفعنا"، مستشهدا بقول الله تعالى: أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ.

واستشهد بالحكم العطائية "إلهي قد علمت باختلاف الآثار وتنقلات الأطوار أن مرادك مني أن تتعرف إلى في كل شئ حتى لا أجهلك في شئ".

تابع موقع تحيا مصر علي