عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سعاد صالح: الشبكة ليست شرطا للزواج إلا في حالة واحدة

سعاد صالح
سعاد صالح

أكدت الدكتور سعاد صالح استاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، ان الشبكة ليست ركنا ولا شرطا في عقد الزواج، وإنما هي هدية يقدمها الخاطب لخطيبته للدلالة على رغبته في الزواج منها.

وأضافت في مداخلة هاتفية لبرنامج مصر جديدة تقديم الاعلامية انجي انور، عبر فضائية etc  المذاع مساء اليوم الثلاثاء أنه لو اتفق على العريس والعروس ان تكون الشبكة جزء من المهر، فهي واجبه لان المهر حقا واجبا من الزوج لزوجته، وفي حالة إن كانت الشبكة خارج المهر تبقى هديه قضى بها العرف.

سعاد صالح: الشبكة ليست شرطا للزواج إلا في حالة واحدة

وطالبت استاذ الفقة المقارن بجامعة الازهر اولياء الامور بالتيسير والتسهيل ومعاونة الشاب الراجل في الزواج من ابنتهم، عملا بوصية النبي صلى الله عليه وسلم  بالتيسير في المهور، لدرجة انه زوج ابنته فاطمه بدرع لعلى بن ابي طالب كان يملكه، مما يشجع الشباب على الزواج  ويحصنهم ويعصم المجتمع من الفتن.

وعن الحقوق المالية للعروس في حال زواجها،  قالت من الحقوق الواجبة  المهر وبعد العقد النفقة،  السكن،  وتجهيز الشقة يتم بالاتفاق بينهما،  ان الاب كان سيأخذ المره من اجل تجهيز ابنته يجب ان يكون برضاها.

عالم أزهرى: سؤال الخاطب خطيبته عن ماضيها ليس من الإسلام

في سياق آخر، قال الشيخ أبو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الخاطب يجوز له الأمر بالمعروف مع خطيبته فى حدود، ومنها الأمر بالصلاة لأنها واجبة، لكن ليس له حق فى التدخل فى حياتها الشخصية ما دامت خطيبته ولم تدخل بيته فلا يحق له منعها من الخروج.

وتابع الباحث الشرعى بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، خلال حواره مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء : "سؤال الخاطب خطيبته عن ماضيها ليس من شريعة الإسلام، وحرام شرعا، سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أمرنا من فعل أمرا عليه أن يستتر ولا يخبر به أحد"، مستشهدا بالحديث النبوي الشريف: "من أتى من هذه القاذورات شيئا، فليستتر بستر الله، فإن من أبدى لنا صفحته، أقمنا عليه الحد".

تابع موقع تحيا مصر علي