عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انقسام في الحلف.. الناتو يؤكد قرب أوكرانيا من الانضمام للحلف.. وأمريكا تخيب آمال زيلينسكي

بايدن - زيلينسكي
بايدن - زيلينسكي

أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيكون صريحاً مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو.

تحيا مصر 

وقال سوليفان أن: “بايدن سيكون “صريحاً وأميناً مع زيلينسكي، عندما يلتقيان في وقت لاحق الأربعاء".

ومن المقرر أن يلتقي بايدن وزيلينسكي اليوم الأربعاء، على هامش قمة الحلف المنعقدة في ليتوانيا.

الناتو: أوكرانيا الآن أقرب للانضمام إلى الحلف عن أي وقت مضى

وفي سياق ذاته، أكد  الأمين العام لحلف الناتو وينس ستولتنبرج، خلال الاجتماع الافتتاحي لقمة الناتو، إن أوكرانيا قريبة للانضمام إلى الحلف العسكري. 

وقال امين حلف الناتو :"يشرفنا الترحيب بالرئيس في للاجتماع الافتتاحي لمجلس الناتو وأوكرانيا. حزمة الدعم المكونة من 3 أجزاء تعني أن  أقرب إلى عضوية من أي وقت مضى".

واضاف ستولتنبرج :" اليوم نلتقي على قدم المساواة. إنني أتطلع إلى اليوم الذي نلتقي فيه كحلفاء". 

من ناحية أخرى ، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه": "واثق من أن أوكرانيا ستنضم لحلف الناتو بعد الحرب" .

أمريكا: أوكرانيا لن تحصل على عضوية حلف شمال الأطلسي في المستقبل القريب 

وكانت الولايات المتحدة أعلنت أمس الثلاثاء أن أوكرانيا لن تحصل على عضوية حلف الناتو في المستقبل القريب، فيما انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشدة موقف الحلف العسكري بشأن رفض انضمام كييف إلى الناتو معتبراً ذلك ضعف من قبل الحلف ووصفها بـ "السخافة". 

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي على أنه من غير المحتمل حصول أوكرانيا على عضوية حلف شمال الأطلسي في المستقبل القريب، لأن ذلك من شأنه أن يضع الناتو في حالة حرب مع روسيا.

وأضاف كيربي، إن "ما يمكن تقديمه لأوكرانيا حالياً هو دعمها عسكرياً حتى تنتصر". 

وأوضح المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض "ننظر في دعم أوكرانيا بما يلزم للدفاع عن نفسها على المدى الطويل"، مشيراً إلى أن "أوكرانيا لها مستقبل في حلف الناتو" 

وفي سياق متصل، التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، بالمستشار الألماني أولاف شولتز و بالرئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وعدد آخر من قادة الحلف خلال قمة الناتو، وأكدا خلال لقائهم بزيلينسكي على دعمهم لأوكرانيا لمواجهة روسيا. 

تابع موقع تحيا مصر علي