عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسائل مطمئنة.. أمين عام حلف الناتو يكشف تطور جديد بشأن انضمام أوكرانيا للحلف

امين عام حلف الناتو
امين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرج

قال الأمين العام لحلف الناتو وينس ستولتنبرج أن قمة الناتو المزمع عقدها في العاصمة الليتوانية فيلنيوس ستبعث برسالة إيجابية بشأن مسار أوكرانيا للانضمام للحلف، ويأتي هذا بعد أن وافق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على انضمام السويد لحلف الناتو وذلك بعد أن كان رافضاً من أن انضمام ستوكهولم إلى الحلف العسكري، بسبب بعد الملفات العالقة مع السويد من بينها دعمها لحزب العمال الكردستاني والذي تصنفه أنقرة أنها جماعة إرهابية، إلى جانب ربط تركيا موافقتها علي انضمام السويد لحلف مقابل الحصول على مقاتلات F-16 وهو ما تم بالفعل فبعد موافقة أردوغان على انضمام السويد لحلف أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن بموافقته على إرسال مقاتلات F-16 لتركيا. 

تحيا مصر 

أوكرانيا على بعد خطوة من الانضمام إلى الناتو 

وأكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) والولايات المتحدة، على قرب انضمام أوكرانيا للحلف العسكري .

وأعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أن حلف الناتو سيعرض مسارا يتيح في نهاية المطاف انضمام أوكرانيا إلى صفوفه، لكن من دون تحديد جدول زمني لذلك.

لقاء مرتقب بين بايدن و زيلينسكي 

وأضاف المسؤول الأميركي أن الرئيس جو بايدن سيلتقي نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في العاصمة الليتوانية الأربعاء.

وفي سياق ذاته ، قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج إن “أوكرانيا أصبحت قريبة للغاية من حلف الأطلسي وحان الوقت أن ينعكس ذلك على كل قرارات الحلف”.

وأضاف ستولتنبرج “أثق في أن البيان الختامي لقمة الحلف سيبعث برسالة إيجابية بشأن مسار أوكرانيا للانضمام”.

وكانت السويد وفنلندا قد تقدمتا بطلبين للانضمام إلى الحلف العام الماضي بعد تخليهما عن سياسات عدم الانحياز العسكري التي استمرت طوال عقود من الحرب الباردة. ويجب موافقة جميع الدول الأعضاء في الحلف على أي طلب للانضمام لعضويته. 

تابع موقع تحيا مصر علي