عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمل جديد برعاية مصر.. تفاؤل سوداني بقمة دول الجوار بالقاهرة غدا

تحيا مصر

قال مراسل قناة القاهرة الاخبارية، إن هناك تفاؤلا كبيرا من المراقبين للمشهد في السودان بقمة دول الجوار التي تستضيفها مصر غدا الخميس، خصوصا وأن مصر لديها إرتباط تاريخي مع الشعب السوداني، وبالتالي هناك تفاؤل من المواطنين السودانيين والمراقبين بأن تشهد الاجتماعات التي تحتضنها القاهرة يوم غدا نتائجا جيدة لحل الازمة السودانية. 

مصر منذ قديم الزمان تقف الي جانب السودانيين في كل الازمات التي تمر بالبلاد 

وأضاف أن القوي السياسية تنظر إلي قمة الغد أنها ستكون ناجحة، ويرو أن بإمكان مصر إيقاف نزيف الدم بين الجانبين، ويرون ايضا أن مصر من قديم الزمان تلعب دورا هاما في حلحلة أزمات السودان، ويرون أن مصر من أكثر الدول المؤهلة لحل الأزمة التي مر عليها أكثر من ثلاثة أشهر. 

و اكد ان السياسيون والمراقبون يتوقعون أن تجد هذه القمة التي ستعقد في القاهرة إستجابة من الطرفين المتحاربين في السودان، بإعتبار أن مصر لها تأثير كبير علي المشهد السياسي السوداني، وأن مصر هي من كانت تلعب دورا كبيرا في الإتفاق الإطاري، واحتوت عدد كبير من القوي السياسية وخلقت جو ملائم في البلاد لإحلال السلام.

 مصر تستضيف قمة دول جوار السودان غدا الخميس

تستضيف العاصمة المصرية القاهرة،  غدا الخميس، إجتماعا لدول جوار السودان لبحث تسوية الصراع الدائر في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأكدت مصر أنه في ظل الأزمة الراهنة في السودان، وحرصاً من الرئيس عبد الفتاح السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المباشر للسودان، تقرر عقد اجتماع الخميس المقبل في القاهرة لبحث اتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني.

وسيناقش الاجتماع تجنيب الشعب السوداني الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل.

سفير فرنسا بالقاهرة: نامل ان تسهم القمة التي تستضيفها مصر الخميس في حل الأزمة بالسودان

اعرب السفير الفرنسي بالقاهرة، عن أمل باريس في أن تسهم القمة التي تستضيفها مصر غدا الخميس لدول جوار السودان في حل الازمة، كما وجه الشكر لمصر لمساعدة الرعايا الفرنسيين علي العبور من السودان علي ضوء الأزمة الأخيرة التي شهدتها البلاد.

وسيبحث الإجتماع كذلك سُبل إنهاء الصراع الحالي في السودان، والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى.

تابع موقع تحيا مصر علي