عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الولايات المتحدة تدين إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي وتصف الاختبار بـ «بلوقح»

تحيا مصر

أدانت "واشنطن" تجربة إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا، حيث وصفها المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، "آدم هودج"، بأنها "انتهاك صارخ لقرارات مجلس الأمن الدولي المتعددة وتثير التوترات، وتخاطر بزعزعة إستقرار الوضع الأمني في المنطقة بلا داعٍ".

هوج يدعو جميع الدول الي ادانة تجربة اطلاق الصاروخ

ودعا "هودج" جميع الدول إلى إدانة الإنتهاك، ودعوة كوريا الشمالية إلى "الجلوس إلى طاولة المفاوضات لإجراء مفاوضات جادة"، وانه لم يُغلق الباب أمام الدبلوماسية بعد، لكن يتعين على "بيونغ يانغ" أن تكف على الفور عن أعمالها المزعزعة للإستقرار، وأن تختار بدلاً من ذلك المشاركة الدبلوماسية، ستتخذ الولايات المتحدة جميع التدابير اللازمة لضمان أمن الوطن الأمريكي وجمهورية كوريا والحلفاء اليابانيين ".

إجتماع الناتو يصدر بيانا يحث كوريا الشمالية علي التخلي عن برنامجها الصاروخي

وحث بيان صادر عن اجتماع الناتو أمس الثلاثاء كوريا الشمالية على التخلي عن برامج الصواريخ الباليستية والأسلحة النووية.

وقال البيان "ندعو (كوريا الشمالية) إلى قبول العروض المتكررة للحوار التي قدمتها جميع الأطراف المعنية ، بما في ذلك اليابان والولايات المتحدة وجمهورية كوريا الجنوبية".

لكن كوريا الشمالية لم تظهر أي مؤشرات على إستعدادها للدخول في مفاوضات مع واشنطن أو سيول.

تجربة إطلاق الصاروخ عابر القارات جائت بعد تهديدات شقيقة الزعيم الكوري الشمالي

وجاء اختبار الصواريخ الباليستية العابرة للقارات اليوم الأربعاء بعد تهديدات من "كيم يو جونغ"، المسؤولة الكورية الشمالية البارزة، وشقيقة الزعيم الكوري الشمالي "كيم جونغ أون"، الذي اتهم طائرة تجسس أمريكية بدخول المنطقة الإقتصادية الخاصة بكوريا الشمالية ثماني مرات على الأقل أول امس الإثنين.

وحذرت "كيم" في بيان صدر أمس الثلاثاء من وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية: "في حالة تكرار التطفل غير القانوني، ستواجه القوات الأمريكية رحلة حرجة للغاية".

ورفضت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية الاتهامات وحثتا كوريا الشمالية على التوقف عن إثارة التوتر بمزاعم كاذبة.

قال ليف إريك إيزلي ، الأستاذ المساعد في الدراسات الدولية بجامعة إيوا النسائية في سيول ، إن اتهامات كيم هي جزء من نمط كوري شمالي لتضخيم التهديدات الخارجية لحشد الدعم المحلي وتبرير اختبارات الأسلحة.

تابع موقع تحيا مصر علي