عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يجوز مس المصحف ولست طاهرا؟.. الإفتاء تجيب

دار الإفتاء
دار الإفتاء

أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال شخص اسمه "محمد"، حول هل يجوز قراءة القرآن من المصحف وهو جنب وليس طاهرا؟.

هل يجوز مس المصحف ولست طاهرا؟

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: "قراءة القرآن من غير مس للمصحف تجوز باتفاق الفقهاء، طالما ليس جنبا أو المرأة حائض أو نفساء، لكن لو بمس المصحف لو الإنسان قادر على الاغتسال فعليه الاغتسال، وبعض الفقهاء أجازوا مس المصحف بدون طهارة عند الحاجة مريض كبير سنا، أو طالب علم".

واستكمل: " وأما غير المتوضئ فلا بأس بقراءته للقرآن، ولكن دون مسٍّ للمصحف؛ لأن مس المصحف يحتاج إلي طهارة، وهذا ما عليه جمهور الفقهاء ، وقد أجاز بعض الفقهاء للمحدثِ حدثًا أصغر أن يمس المصحف، ولكن الخروج من الخلاف مستحب؛ لذا فالأولَى للمسلم إذا أراد أن يمس المصحف أن يتوضأ إذا أمكنه ذلك، خروجًا من الخلاف".

زوجى لا ينفق على حتى فى مرضى وأنا بكرهه.. أمين الفتوى يجيب

أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال سيدة، أفادت إنها تكره زوجها كرها شديدا وذلك لسوء معاملته لها بحسب حديثها، وأيضا صرفه على أولادته وتعمده عدم الإنفاق عليها، وإذا حدث فيكون بالمعايرة، حتى إنه يمتنع عن الذهاب بها للطبيب حال مرضها، ويشمئز منها أثناء الحيض، لافتة إلى أنها تحصل منه على أموال بطرق مختلفة حتى تنفق على نفسها، وأنها تعيش معه فقط لينفق عليها.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: "عليكى أن تتوقفى فورا عن ما تفعليه، وأن تحاولى التحاور معه، أو أن يتدخل أحد الحكماء من العائلة فى الأمر ويحاول أن يصلح بين الزوجين، العشرة تكون بالمعروف، ويعرفوا إيه الأسباب مممكن يكون فى تجاوز من الزوج أو فكر خاطئ ونصحح له مثل هذا الأمر، ونطلب من الزوجة إنها تصبر ولا تستسلم للشيطان حتى لا تدمر بيتها".

وأضاف: "لو قولنا الكره عادى البغض هيزيد وهذا ضد الحياة الزوجية، والأمور ستزيد تعقيدا، عليكى التوقف فورا عن الكره وادعى ربنا يصلح ما بينك وما بينك، أما الزوج فالنفقة على الزوجة واجبة حتى لو هى غنية، لازم تنفق عليك ده فرض عليك".

تابع موقع تحيا مصر علي