عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جلسة مغلقة و5 دول إفريقية.. تفاصيل قمة دول جوار السودان التي تستضيفها القاهرة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

كشف الكاتب الصحفي أحمد الطاهري، رئيس تحرير مجلة روزاليوسف، تفاصيل قمة دول جوار السودان، التي تعقد اليوم بالقاهرة.

وقال "الطاهري"، خلال لقاءه له بـ قناة اكسترا نيوز، إن القمة ستبدأ بلقاء للرئيس السيسي مع رؤساء الدول والحكومات، يعقب هذا اللقاء صورة جماعية للقادة، وبعدها تبدأ الجلسة الافتتاحية، بكلمة للرئيس السيسي ثم كلمة لرؤساء الحكومات.

تفاصيل قمة دول جوار السودان التي تستضيفها القاهرة

وأشار الرئيس السيسي إلى أن الكلمة الأولى ستكون لرئيس إريتريا ثم رئيس جمهورية جنوب السودان، ثمرئيس جمهورية إفريقيا الوسطى، ثمالرئيس الانتقالي لتشاد، ثم كلمة من أبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا، ثم رئيس المفوضية الإفريقية، وتختتم الجلسة الافتتاحية بكلمة لأحمد أبو الغيطا الأمين العام لجامعة الدول العربية.

ونوه رئيس تحرير مجلة روزاليوسف، أنه بعد الجلسة الافتتاحية المقرر لها حضور عدد من السفراء وتمثيل إعلامي للجلسة الافتتاحية، سيكون هناك جلسة أخرى للقادة بدون حضور الإعلام وسفارات الدول الأخرى، وسيكون نقاش مفتوح وحر بين القادة، وبعد تلك الجلسة سيكون الإعلان عن البيان الختامي.

قمة دول جوار السودان

تستضيف مصر اليوم الخميس، مؤتمر قمة دول جوار السودان، لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

تأتي القمة في ظل الأزمة الراهنة في السودان، وحرصاً من الرئيس عبد الفتاح السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل.

تابع موقع تحيا مصر علي