عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد الطاهري: مصر لها أهداف مشروع من قمة دول جوار السودان

أحمد الطاهري
أحمد الطاهري

قال أحمد الطاهري، رئيس تحرير مجلة روزاليوسف، إن مخرجات قمة دول جوار السودان، يمكن أن نستنتجها من صوت مصر وتحضيرها للقمة، أولها الترحيب بكل الجهود التي استهدفت حل النزاع، والتأكيد على واحدة ومقدرات السودان، لأنها عقيدة مصرية راسخة وجزء رئيسي من هوية مصر، وسيتم توجيه الشكر لعدد من دول الجوار على التسهيلات التي قدمتها على استقبال النازحين في السودان.

أحمد الطاهري: سيتم الدعوة لوقف إطلاق النار في السودان

وأضاف "الطاهري"، خلال لقاء بـ اكسترا نيوز، أن من مخرجات قمة دول جوار السودان المتوقعة، هو الدعوة لوقف إطلاق النار فورا تمهيد لبدء عملية سياسية، والتأكيد على دور المنظمات الدولية، في مقدمتها مفوضية الاتحاد الإفريقي وجامعة الدولة العربية،  ودعوة المجتمع الدولي في مساعدة دول الجوار وتحمل مسؤولياته والتأكيد على الأبعاد الإنسانية المتعلقة بعمليات الإغاثة والإعاشة.

وأوضح رئيس تحرير مجلة روزاليوسف، أن نتمنى أن يكون هناك نجاح لقمة دول جوار السودان، لأن مصر يهمها أمن وسلامة السودان.

أحمد الطاهري: موقف مصر اتسم بالحكمة في تعاملها مع الأزمة السودانية

وأشار أحمد الطاهري، إلى أن البعض حاول التشويش على توجه وقرار مصر عند اندلاع الأزمة السودانية، لكن موقف مصر اتسم بالحكمة دون الحديث عن أدوار، ومصر لديها أهداف يجب أن تتحقق لأنها أهداف مشروعة، للحفاظ على مقدرات دولة وشعب، مضيفا بأن هذه الدولة الحكيمة وقرائتها للمشهد جعلتها تلجأ لدول الجوار لصياغة حل سياسي للأزمة السودانية.

وأوضح أنه عندما يتم توحيد الرؤى بين دول جوار السودان، في ظل وجود مفوضية الاتحاد الإفريقي، سيكون له دور كبيير قبل اجتماع الاتحاد الإفريقي، وسيكون له انعكاس دولي.

تابع موقع تحيا مصر علي