عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي بقمة دول الجوار: مصر ستبذل كل ما بوسعها لوقف نزيف الدم بالسودان.. وأطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن قمة دول جوار السودان، تنعقد في لحظة تاريخية فارقة من عمر السودان الشقيق، حيث يمر بظروف لها تداعيات سلبية على دول جوار السودان، مما يتعين توحيد رؤؤيتها تجاه الأزمة، واتخاذ قرارات متناسقة ومحدة تسهم في حل الأزمة، بالتشارك مع المؤسسات الدولية، على رأسها مفوضية الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.

وأضاف "السيسي"، خلال كلمتى بالجلسة الافتتاحية لـ قمة دول جوار السودان، أن هناك أرواح أزهقت من المدنين، ونزح الكثيرون إلى دول الجوار، فضلا عن الخسائر الكبيرة التي تعرضت لها الممتلكات العامة والخاصة، إضافة إلى وجود نقص حاد في الأغذية بسبب تدهور الزراعة، إلى جانب تدور الرعاية الصحية، وهو الأمر الذي كان له انعكاس كارثي إنسانيا.

الرئيس السيسي بقيمة دول الجوار: مصر ستبذل كل ما بوسعها لوقف نزيف الدم بالسودان

وأكد الرئيس عبد الفناح السيسي أن هذا الوضع الكارثي في السودان يتطلب الوقف الفوري والمستدام، حفاظا على مقدرات الشعب السوداني الشقيق، وهو ما يتيح الإستجابة الإنسانية الجادة من كافة أطراف المجتمع الدولي.

وأشاد الرئيس السيسي بالجهد الكبير والجهد النبيل الذي اتخذته دول جوار السودان من استقبال النازحين، رغم الظروف الاقتصادية الصعبة، مطالبا المجتمع الدولي بالوفاء بمسؤوليتها من خلال دعم دول جوار السودان الأكثر تضررا من التبعات السلبية للأزمة، مما يعزز قدرتها على الصمود في مواجهة الأزمة.

وأشار الرئبس السيسي إلى أن مصر قد بادرت لاستقبال الأشقاء السودانيين، الذي انضموا إلى 5 ملايين سوداني يعيشون فوق الأراضي المصرية منذ سنين عدة، كما قدمت مساعدات إنسانية للأشقاء السودانيين.

الرئيس السيسي: نسعى لتحقيق طموحات الشعب السوداني

وشدد على أن مصر ستبذل كل ما بوسعها لوقف نزيف الدم بالسودان، والحفاظ على مقدرات الشعب السوادني، والمساعدة في تحقيق تطلعات شعبه التي عبر عنها في ثورته المجيدة، كما ستعمل مصر على نقل المساعدات الدولية عبر الأراضي المصرية.

تابع موقع تحيا مصر علي