عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حكومة السودان تشكر مصر لاستضافتها قمة دول الجوار وترحب بمخرجاتها

قمة دول جوار السودان
قمة دول جوار السودان

رحبت حكومة السودان بمخرجات قمة دول جوار السودان التى انعقدت، اليوم الخميس 13يوليو 2023 بالقاهرة، وتقدمت بخالص الشكر لجمهورية مصر العربية وللرئيس عبدالفتاح السيسى على الدعوة واستضافة هذه القمة الهامة التي ترمي إلى استعادة الاستقرار والأمن فى ربوع بلادنا الحبيبة، أيضاً نتقدم بشكرنا لدول جوار السودان التى أبدت مواقف داعمة لأمن واستقرار السودان والحفاظ على وحدته وسلامته وسيادته ودعمها لشعب السودان لتجاوز هذه المحنة.

كما تقدمت بالشكر أيضاً للمملكة العربية السعودية لمسعاها المتواصل من خلال منبر جدة وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية من أجل دعم وقف الحرب وإنهاء معاناة السودانين.

حكومة السودان تشكر مصر لاستضافتها قمة دول الجوار وترحب بمخرجاتها

وتؤكد حكومة السودان حرصها على العمل مع كل الأطراف الساعية لوقف الحرب وعودة الأمن والطمأنينة لربوع بلادنا الحبيبة، وتؤكد أن القوات المسلحة السودانية مستعدة لوقف العمليات العسكرية فوراً إذا التزمت المليشيا المتمردة بالتوقف عن مهاجمة المساكن والأحياء والأعيان المدنية والمرافق الحكومية وقطع الطرق وأعمال النهب.

مع الالتزام بابتدار حوار سياسي فور توقف الحرب يفضي إلى تشكيل حكومة مدنية تقود البلاد خلال فترة انتقالية تنتهي بانتخابات يشارك فيها جميع السودانين.

وتجدد حكومة السودان شكرها لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي ودول جوار السودان.

مخرجات قمة دول جوار السودان

وكان قد اعتمد المشاركون بـ قمة دول جوار السودان بالقاهرة، البيان الختامي لأعمال القمة، والتي عقد بمشاركة عدد من الدول الإفريقية وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تم توافق المشاركون على الإعراب عن القلق العميق إزاء استمرار العمليات العسكرية والتدهور الحاد في الوضع الأمني والإنساني في السودان.

وأشار إلى أنه أكدنا على أهمية الحفاظ على الدولة السودانية ومؤسساتها وعدم انتشار الجريمة المنظمة والإرهاب.

وأكد البيان الختامي أنه المشاركون اجتمعوا على الاتفاق على إطلاق حوار جامع مع الأطراف السودانية لإطلاق عملية سياسية شاملة.

وأكد المشاركون على احترام الكامل لسيادة السودان وسلامة أراضيه وعدم التدخخل في شؤؤنة واعتبار النزاع الحالي شأنا داهليا.

وأعلنت قمة دول جوار السودان عن إنشاء آلية وزارية تعقد اجتماعها الأول في تشاد لوضع خطة عمل تنفيذية لوقف القتال والتولص لحل شامل للأزمة في السودان

كما اتفق المشاركون بالقمة على ضرورة اتعامل مع الأزمة الإنسانية والأخذ في الاعتبار أن ستمرار الأزمة سيؤدي لمزيد من الناحزين لدول الجوار بما يفوق إمكانياتها.

وقال الرئيس السيسي، إن اجتماع اليوم وجه رسالة واضحة أن لدول الجوار دورًا محوريا لتقديم يد العون وحل الأزمة السودانية.

تابع موقع تحيا مصر علي