عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب التنسيقية «محمد عبدالعزيز» عن استضافة مصر لمؤتمر دول جوار السودان: لاعب رئيسي في السلم والأمن الإقليمي والعالمي

تحيا مصر

أشاد النائب محمد عبد العزيز، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، باستضافة مصر لمؤتمر دول جوار السودان، مشيرًا إلى أن مصر تستضيف "دول جوار السودان" للعمل على استعادة السلم والاستقرار في البلد الشقيق.

تحيا مصر

وأشار وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، في منشور على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك"، إلى أن مصر كعادتها الدولة القائد في وطنها العربي وقارتها الإفريقية.

محمد عبدالعزيز: الدولة المصرية قائدة في وطنها العربي وقارتها الإفريقية

وتابع:" الدولة المصرية لاعب رئيسي في السلم والأمن الإقليمي والعالمي، مؤكدًا أن مصر ستقود دائمًا سياستها الخارجية بكل توازن ونزاهة، بالإضافة لدعمها الدائم للاستقرار والسلم، ونبذ العنف".

 واستكمل:" مصر ترفض الانزلاق في نزاعات مسلحة تؤدي بكل تأكيد لآثار سلبية على الوضع الإنساني، خاصة للنساء والأطفال، متمنيًا الوصول إلى حل سلمي لهذه الأزمة في أسرع وقت".

والجدير بالذكر، أن المشاركين بـ قمة دول جوار السودان بالقاهرة، قد اعتمدوا البيان الختامي لأعمال القمة، والتي عقد بمشاركة عدد من الدول الإفريقية وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي.

تحيا مصر ينشر تفاصيل البيان الختامي لـ قمة دول جوار السودان

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تم توافق المشاركون على الإعراب عن القلق العميق إزاء استمرار العمليات العسكرية والتدهور الحاد في الوضع الأمني والإنساني في السودان.

وتابع:" أكدنا أهمية الحفاظ على الدولة السودانية ومؤسساتها وعدم انتشار الجريمة المنظمة والإرهاب".

وأكد البيان الختامي أن المشاركين اجتمعوا على الاتفاق على إطلاق حوار جامع مع الأطراف السودانية لإطلاق عملية سياسية شاملة.

وأكد المشاركون، احترام الكامل لسيادة السودان وسلامة أراضيه وعدم التدخل في شؤونه واعتبار النزاع الحالي شأنًا داخليًا.

حل النزاع في السودان

وأعلنت قمة دول جوار السودان عن إنشاء آلية وزارية تعقد اجتماعها الأول في تشاد لوضع خطة عمل تنفيذية لوقف القتال والتولص لحل شامل للأزمة في السودان

كما اتفق المشاركون بالقمة على ضرورة التعامل مع الأزمة الإنسانية والأخذ في الاعتبار أن ستمرار الأزمة سيؤدي لمزيد من الناحزين لدول الجوار بما يفوق إمكانياتها.

تابع موقع تحيا مصر علي