عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

باقي كام يوم؟.. موعد المولد النبوي 2023 وحكم الاحتفال به

المولد النبوي الشريف
المولد النبوي الشريف

موعد المولد النبوي 2023.. يترقب عدد كبير من المسلمين ويتساءلون عن عدد الأيام المتبقية على موعد المولد النبوى 2023 والذى يحتفل به المسلمين فى جميع بقاع العالم على الرغم من أختلاف الاراء حول الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وقد بدأ العد التنازلى على موعد المولد النبوي 2023.

تحيا مصر 

موعد المولد النبوي 2023

ومن المقرر أن يوافق موعد المولد النبوي 2023 هو الأربعاء الموافق 27 سبتمبر المقبل

حكم الاحتفال بالمولد النبوي فى المذاهب

حيث ذكرت الشافعية عن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان الإمام الشافعي رحمه الله، قد قسّم البِدعة إلى بدعة مذمومة وبدعة محمودة، فالبدعة المحمودة ما تطابق منها مع الشريعة الإسلامية أو كان لها أصل شرعي في الكتاب أو السنة، البدعة المذمومة فهي ما لا يتطابق مع الشّرع والسّنّة، فإن حكم المولد بدعةٌ ضلالةٌ لا أصل لها في الشّريعة الإسلاميّة.

أما في المذهب الحنبلي عن الاحتفال بالمولد النبوي ، فليس فيه عن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله شيء منصوص، وما ذكر عن بعض الحنابلة من ذكر مولد النبي صلى الله عليه وسلم، ليس احتفاءً بالمولد، بل ذكر لخبر مولده صلى الله عليه وسلم.

وأكد علماء المذهب المالكى في حكم الاحتفال بالمولد النبوي أنه يعرف من خلالها المنصف المتجرد من الهوى، أن هذا الاحتفال بدعة مُنكرة عند المحققين من العلماء المالكية، وأن من يستحسن هذه البدعة إنما يفعل ذلك اتباعًا للهوى، وإرضاءً لعامة الناس على حساب الدين.

دار الإفتاء عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي 

وفى  وقت سابق أعلنت دار الإفتاء أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؛ تعظيمٌ واحتفاءٌ وفرح بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وتعظيمُ النبي صلى الله عليه وآله وسلم والاحتفاءُ والفرح به أمرٌ مقطوع بمشروعيته؛ لأنَّه عنوان محبته صلى الله عليه وآله وسلم التي هي ركن الإيمان.

نشرت دار الإفتاء المصرية أكثر من دليل على جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف منها ما قاله الحافظ ابن رجب الحنبلي في "فتح الباري" محبَّة النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أصول الإيمان، وهي مقارِنة لمحبة الله عز وجل، وقد قرنها اللهُ بها، وتَوَّعَدَ مَن قدَّم عليهما محبَّة شيء من الأمور المحبَّبة طبعًا من الأقارب والأموال والأوطان وغير ذلك، والمراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي: يقصد به تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم، وإطعام الطعام صدقة لله، والصيام والقيام؛ إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وإعلانًا للفرح بيوم مجيئه الكريم صلى الله عليه وآله وسلم إلى الدنيا.

تابع موقع تحيا مصر علي